خاص| «2000 برميل يوميا».. تفاصيل اكتشاف بترولي جديد للزيت الخام 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

علمت «بوابة أخبار اليوم» من مصادر بشركة جنوب الوادي القابضة للبترول، أن شركة بتروجلف حققت كشف بترولي جديد للزيت الخام، والذي يقع بمنطقة «شمال جيسوم الشمالي» من البئر الاستكشافي 13-GNN بمعدل 2000 برميل زيت يوميًا بمنطقة خليج السويس بالصحراء الشرقية، مؤكدا أن هذه الاكتشاف بمعدلات إنتاج متوسطة وليست تجارية.


وأكد المصدر أن تحقيق الكشف نتيجة توجيهات المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بزيادة عمليات البحث والاستكشاف، والعمل على تنمية الحقول بمختلف مواقع الانتاج لمواجهة التناقص الطبيعي لآبار البترول والغاز الطبيعي.
وأضاف المصدر أن الكشف الجديد تم بجهاز الحفر «شيلف 141» التابع لشركة أديس العالمية المتخصصة بتشغيل مجموعة واسعة من وحدات الحفر، وأن البئر المكتشف علي عمق 10 آلاف قدم، بإجمالي استثمارات 10 مليون دولار، وأن الشركة حاليا بصدد حفر البئر الاستكشافي الثاني 14-GNN.


وكان المهندس أشرف بهاء رئيس شركة جنوب الوادي القابضة للبترول قد صرح خلال الجمعية العامة للشركة خلال شهر مارس الماضي، أهم نتائج الأعمال التي حققتها الشركة خلال العام الماضي 2023/2022، حيث واصلت الشركة جھودھا في مجال الإتفاقیات، والاستكشاف ليبلغ عدد الاتفاقيات البترولية الصادرة بقوانين والسارية حتى نھایة العام 12 اتفاقیة.


وأضاف بهاء أن الشركة استمرت في تحقیق إنجازات جديدة فى مشروعاتھا المشتركة الرائدة بالبحر الأحمر خاصة بعد ما حققتھا خلال المرحلة الأولى، حيث أسفرت عن إسناد 3 قطاعات إلى ثلاث شركات بحث عالمیة بإجمالي استثمارات 326 ملیون دولار.


وأوضح بهاء أنه مع الانتھاء من تنفيذ المرحلة الثانیة لتجمیع البیانات السیزمیة ثلاثية الأبعاد بمناطق امتیاز البحر الأحمر، جاري الانتھاء من المعالجة النھائیة لھذه البیانات تمھیداً لحفر آبار استكشافية بإجمالي استثمارات تزید عن 150 ملیون دولار خلال الربع الأول من عام 2024.


وقال بهاء إنه بلغ عدد الآبار الاستكشافية التي تم حفرھا خلال العام بنطاق أعمال جنوب الوادي 7 آبار بمناطق امتیاز جیسوم وطویلة غرب، شمال غرب جمسة، غرب جبل الزیت، بتكلفة تتجاوز 23 ملیون دولار، وبلغ إجمالي الإنتاج من شركة "جنوب"، والشركات التابعة حوالي 9.5 ملیون برمیل زیت خلال العام المالي 2022/2023 بمعدل يومي 26 ألف برمیل زیت.


وأشار بهاء إلى أنه تم الانتھاء من تنفیذ وحدة الإنتاج المبكر EPF لتنمیة منطقة حقول "GNN"، وإنشاء محطة معالجة المياه بمنطقة تسھیلات الإنتاج بشركة «بتروجلف مصر».

 

إقرأ أيضاً| كشف بترولي جديد يحقق احتياطيا جيدا من الزيت الخام بكفاءة عالية