لافروف: ستولتنبرج تجاوز صلاحياته كأمين عام لحلف الناتو

لافروف
لافروف

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الاثنين، أن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج، تجاوز صلاحياته عندما تحدث علناً عن دعم ما أسماه "حق أوكرانيا" في ضرب الأراضي الروسية بأسلحة غربية.

وقال لافروف في مقطع فيديو له نشر على موقع "تلجرام": "أشك في أن الأمين العام يستطيع تحمل مثل هذه المسؤولية، والتحدث باسم أعضاء الحلف؛ وأعني، عندما يتم مناقشة الموضوع بالنسبة لهم داخل الناتو، وليس على مستوى الأمانة العامة والأمين العام، ولكن داخل الحلف، حيث الدول الأعضاء، وهو ينفذ إرادتها. أعتقد أنه تجاوز صلاحياته".

◄ اقرأ أيضًا | روسيا وإيران تؤكدان استمرار سير البلدين نحو شراكة استراتيجية كاملة

وفي وقت سابق، قال ستولتنبرج إن "أوكرانيا لها الحق"، بما في ذلك مهاجمة "أهداف عسكرية على الأراضي الروسية"، وأضاف أن "بعض الحلفاء" رفعوا القيود المقابلة على الضربات، "أعتقد أن الوقت قد حان لرفع القيود الأخرى".

وتسعى الدول الغربية، من خلال الدعم المادي والعسكري والسياسي الذي تقدمه لكييف، إلى عرقلة أهداف العملية العسكرية الخاصة، لكن موسكو أكدت في أكثر من مناسبة أن العمليات العسكرية في إقليم دونباس لن تتوقف إلا بعد تحقيق جميع أهدافها.

وأرسلت روسيا، في وقت سابق، مذكرة إلى دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) بشأن ضخ الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا، حيث شدد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، على أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفًا مشروعًا للقوات الروسية.