«في فصل الصيف».. نصائح للعناية بالشعر من موجة الحر

نصائح للعناية بالشعر
نصائح للعناية بالشعر

يأتي فصل الصيف، مع الحرارة والرطوبة التي لايتحملها الشعر، إذ أن التعرض لأشعة الشمس بكثرة يجعل الشعر متقشرًا وجافًا مما يؤدي إلى إتلاف الشعر.

ويؤدي التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة إلى إتلاف الغطاء الخارجي لخصلة الشعر، والذي يُعرف باسم البشرة، وتظهر أضرار أشعة الشمس في أشكال تغير اللون، والخيوط الجافة والهشة، والأطراف المكسورة أو المتقصفة، وترقق الشعر وتطايره، وفقا لما جاء بموقع onlymyhealth.

اقرأ أيضا| لتجنب ضربات الشمس.. 5 مشروبات صحية لترطيب جسمك

 

طرق لمنع أضرار أشعة الشمس على الشعر:


1.استخدام حاجزًا

الطريقة السهلة والأكثر فعالية لحماية الشعر من الشمس بشكل طبيعي هي استخدام حاجز مادي بين الشعر والشمس، كوشاحا أو قبعة، مع ضرورة التأكد من أن قبعتك توفر الحماية من الشمس، كما أن هناك قبعات في السوق تم تصنيفها بعامل حماية من الأشعة فوق البنفسجية (UPF)، ويمكن اختيار قماشًا منسوجًا بإحكام فوق الرأس بحيث لا يسمح بدخول أشعة الشمس الضارة.

2. المحافظة على صحة فروة الرأس


يحمي الشعر فروة الرأس من أشعة الشمس وأضرارها ولكنه قد لا يفعل ذلك بشكل كامل، إذ أن فروة الرأس ليست معتادة على التعرض لأشعة الشمس المباشرة، لذلك يمكن أن تكون حساسة وهشة للغاية، إضافة إلى أن التعرض لأشعة الشمس بكثرة على فروة الرأس يمكن أن يسبب حروق الشمس والجفاف، مما يؤثر بدوره على جذور الشعر، مع ضرورة التأكد من الترطيب، كما أن الشمس تميل أيضًا إلى تكوين زيوت إضافية على فروة الرأس بسبب العرق، لذا يجب غسل الشعر على الأقل مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، واستخدام شامبو خفيف خالي من الكبريتات.

3.إضافة عامل حماية من الشمس (SPF) إلى شعرك 


كما يوجد عامل حماية من الشمس (SPF) للجلد، فإنه يوجد أيضا للشعر، لذلك يجب أيضًا التفكير في إضافة منتج SPF مصمم للرأس في روتين العناية بالشعر، وعادة ما تكون عوامل الحماية من الشمس (SPF) للشعر على شكل رذاذ.

4.تجنب لامتناع عن ساعات الذروة لأشعة الشمس


لتجنب التعرض لحروق الشمس وتلف الشع، فمن الأفضل الابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس خلال الجزء الأكثر حرارة من اليوم، أي في فترة ما بعد الظهر، فهذه الممارسة سوف تساعد في حماية شعرك.

5.التزييت المنتظم


من أهم الزيوت التي يفضل استخدامها هي زيت الزيتون، إذ إنه يحتوي على أعلى قيمة لعامل الحماية من الشمس (SPF)، لذلك فإن دهن الشعر بانتظام بالزيت ومن ثم وضع سيروم الشعر يساعد على بقاء الشعر صحياً حتى بعد تعرضه لحرارة الشمس.