تنمية البحيرات تتعاون مع الجايكا اليابانية في تربية الأحياء المائية المستدامة

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل الدكتور صلاح الدين مصيلحي رئيس مجلس إدارة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية واللواء الحسين فرحات المدير التنفيذي للجهاز، ايجا توشياكى سكرتير ثاني بسفارة اليابان بمصر وكاتو كين ممثل مكتب الجايكا بمصر وشينو ماساو نائب مدير مكتب الجايكا بمصر؛ لعقد أول لجنة مشتركة لتسيير أعمال مشروع دعم تربية الأحياء المائية المستدامة من أجل التنمية الاقتصادية في مصر.

يأتي ذلك في إطار بدء انطلاق مشروع «دعم تربية الأحياء المائية المستدامة من أجل التنمية الاقتصادية في مصر»؛ بالتعاون بين جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية ووكالة التعاون الدولي اليابانية (JICA).

استهل «مصيلحي»، اللقاء بكلمة ترحيبية بالحضور، أشاد فيها بالجهود المبذولة من قبل الجايكا لترسيخ أطر التعاون بين مصر اليابان لأهمية الشراكة بين الجانبين والتي تساهم في تطوير قطاع الثروة السمكية وأهمية المشروع لرفع الكفاءة المؤسسية للعاملين بالجهاز وتعزيز تربية الأحياء المائية المستدامة.

وأضاف كاتو كين ممثل مكتب الجايكا بمصر، أن هذا المشروع يمثل بداية تعاون مستقبلي مع مصر على جميع الأصعدة فيما يخص قطاع الثروة السمكية.

وأكد ايجا توشياكى سكرتير ثاني بسفارة اليابان بمصر، حرص اليابان الدائم على تعزيز العلاقات بين البلدين سواء على مستوى تمويل المشروعات ذات الصلة أو على مستوى رفع كفاءة العاملين في القطاع من خلال إيفادهم لحضور الدورات التدريبية الخاصة بقطاع الثروة السمكية في اليابان.

شارك في الاجتماع عدد من مسئولي الجهاز والعاملين به وأعضاء مجموعات العمل بالمشروع؛ وعلى رأسهم الدكتور أحمد سنى الدين رئيس الإدارة المركزية للإنتاج والتشغيل بالجهاز كمدير المشروع ورؤساء مجموعات العمل بالمشروع وعدد من العاملين بالجهاز والمناطق التابعة له، المهندس محمد زيدان رئيس الادارة المركزية لمنطقة وسط الدلتا بكفر الشيخ والمهندس عادل خليل رئيس الإدارة المركزية للمنطقة الغربية والمهندس أيمن المنصوري مدير عام منطقة وادي النيل بالفيوم.

كما استضاف الجهاز عددا من ممثلي الجهات ذات الصلة؛ منها المركز الدولي للأسماك وعدد من مستزرعي الأسماك فضلاً عن الخبراء اليابانيين العاملين على تنفيذ أنشطة المشروع بمصر.

كما استعرض ساتو من خلال العرض التقديمي مدى العرض والطلب على الأسماك وحصة تربية الأحياء المائية الداخلية في مصر وتطور إنتاج الاستزراع المائي الداخلي وكذلك الوضع الحالي والقضايا المتعلقة بتربية الأحياء المائية.

وقام الخبراء اليابانيين خلال الأيام السابقة بعمل عدة زيارات ميدانية لمزرعة برسيق بمحافظة البحيرة والزاوية بمحافظة كفر الشيخ وبعض من المزارع الخاصة بالمحافظتين للوقوف على الوضع بالمزارع السمكية على أرض الواقع والبدء فى وضع خطة لتنفيذ أهداف المشروع.

اقرأ أيضا| تنمية البحيرات والصيد الرشيد الابرز.. آليات الحفاظ على إنتاجية الأسماك

وأشار «ساتو» إلى أن مخرجات المشروع تتمثل تعزيز قدرة مسؤولي الجهاز على تخطيط وتنفيذ التدابير الداعمة لتعزيز تربية الأحياء المائية المستدامة والقادرة على الصمود بجانب تعزيز الخدمات الإرشادية لتربية الأحياء المائية بالجهاز وإنشاء نظام الاستخدام الفعال للمياه في تربية الأحياء المائية (والذي يشمل نظام تربية الأحياء المائية والزراعة التكاملى).

وكذلك لوضع نظام الشهادات الوطني للممارسات المصرية الجيدة للاستزراع المائي (Egy-GAP)" لتعزيز تربية الأحياء المائية المسئولة و تعزيز الوضع الاقتصادي للجهات الفاعلة في سلسلة القيمة لتكون قادرة على الصمود في وجه التهديدات الخارجية.

وقام ساتو ماساشى رئيس مجموعة العمل الخاصة بالمشروع من الجانب اليابانى بعمل عرض تقديمي عن المشروع الذي يستمر لمدة 4 سنوات.

ولفت إلى أنه سيتم تطبيقه في ثلاث محافظات وهم (كفر الشيخ والبحيرة والمنيا)؛ الذي يعمل على تحقيق 3 أهداف رئيسية وهي:

1▪︎ تطبيق نظام الشهادات الوطنى Egy-Gap لتحقيق الممارسات الجيدة للاستزراع السمكي (يتم تطبيق الهدف بمحافظتي البحيرة وكفر الشيخ)

2▪︎ Aqua – Agriculture Systemالاستزراع التكاملي (يتم التطبيق بمحافظة المنيا)

3▪︎ Digital Marketing التسويق الالكتروني (سيتم التطبيق بمحافظتي البحيرة وكفر الشيخ)