الموعد والقنوات والدولة المستضيفة.. كل ما تريد معرفته عن السوبر الأفريقي بين الأهلي والزمالك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ينتظر عشاق الكرة المصرية والأفريقية، مواجهة من العيار الثقيل بين الأهلي والزمالك في السوبر الأفريقي، لتتجدد مواجهة ديربي القاهرة في البطولة الأفريقية التي تكون بطلي دوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية، وذلك بعد 30 عاما من المواجهة السابقة التي كان بطلها أيمن منصور.

 

                                               

 

وفاز الأهلي بلقب دوري أبطال أفريقيا على حساب الترجي التونسي بنتيجة 1-0 بمجموع المباراتين، بعد أن أنهى مواجهة الإياب على استاد القاهرة الدولي بالفوز بهدف دون رد.

في المقابل، توج الزمالك بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية بعد الفوز على نهضة بركان المغربي بنتيجة 1-0 في مباراة الإياب على استاد القاهرة الدولي، بعد أن انتهى لقاء الذهاب بفوز الفريق المغربي 2-1، ليستفيد الفارس الأبيض بقاعدة الهدف خارج الأرض.

اقرأ أيضا| حدث غائب منذ 30 عامًا.. الأهلي والزمالك يمنحان الكرة الإفريقية لحظة تاريخية بالمنافسة على السوبر 

وتعد مواجهة الأهلي والزمالك في السوبر الأفريقي الثانية تاريخيا بعد أن تقابلا من قبل في يناير 1996 في جوهانسبرج في جنوب أفريقيا، وقتها حسم الفارس الأبيض اللقاء بهدف أيمن منصور من تصويبة صاروخية في الدقيقة 86 ليمنح الفريق الأبيض لقب البطولة.

موعد مباراة الأهلي والزمالك في السوبر الأفريقي

ولم يتحدد موعد مباراة الأهلي والزمالك في السوبر الأفريقي، إذ يعتبر مباراة السوبر الأفريقي التي ستجمع بين بطلا دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية تكون في بداية الموسم الجديد، إلا أن بعض التقارير الصحفية أشارت إلى أنه من المحتمل أن تقام في نهاية شهر يونيو، ولكن لم يصدر أي قرار رسمي من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم حتى الآن.

القنوات الناقلة لمباراة الأهلي والزمالك في السوبر الأفريقي

تذاع بطولات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الكاف على شبكة قنوات beIN Sports، لذا من المتوقع أن تذاع مباراة السوبر الأفريقي بين الأهلي والزمالك على beIN Sports 6 HD، وهي القناة المخصصة لإذاعة المباريات الأفريقية.

اقرأ أيضا| الأهلي يضرب موعدا مع الزمالك في السوبر الإفريقي

أين سيلعب نهائي السوبر الأفريقي بين الأهلي والزمالك؟

لم يتحدد بشكل رسمي الدولة المستضيفة لمباراة السوبر الأفريقي بين الأهلي والزمالك، إلا أن المملكة العربية السعودية هي الأقرب إلى استضافة مباراة الأهلي والزمالك وفقا لمذكرة التفاهم التي أبرمها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم مع الاتحاد السعودي.

ووقع الاتحاد الافريقي لكرة القدم والاتحاد السعودي لكرة القدم في العام الماضي مذكرة تفاهم مدتها خمس سنوات تهدف إلى استضافة المسابقات وتعزيز فرص النمو لكل من كرة القدم الأفريقية والسعودية، وتشمل مبادرات تركز على التطوير الفني وتطوير كرة القدم على مستوى الأندية والمنتخبات الوطنية، وكرة القدم الشعبية، وكرة القدم النسائية، واكتشاف المواهب، والمسابقات، والمباريات الودية، والآفاق التجارية.

يذكر أن مواجهة السوبر الأفريقي بين الأهلي واتحاد العاصمة الجزائري للموسم الماضي أقيمت في مدينة الطائف بالسعودية والتي حسمها الفريق الجزائري بهدف دون رد، في سبتمبر 2023.

تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك في السوبر الأفريقي

التقى الأهلي والزمالك في بطولة السوبر الإفريقي مرة وحيدة، يوم 16 يناير عام 1994، في جوهانسبرج بجنوب إفريقيا، إذ كانت المباراة في طريقها إلى التعادل السلبي، قبل أن يسجل أيمن منصور هدف تتويج الأبيض باللقب التاريخي، من تصويبة صاروخية بالدقيقة 86 في مرمى الحارس أحمد شوبير.

لكن الفرصة أصبحت متاحة من جديد، لمنح الكرة الإفريقية مباراة لها مذاق خاص بين الأهلي والزمالك، على لقب السوبر الإفريقي، في حدث نادر وتاريخي، بعدما توج المارد الأحمر بدوري أبطال إفريقيا، والفارس الأبيض ببطولة الكونفدرالية.