17 شركة عالمية جديدة فى مجال التعهيد لتوفير فرص عمل للشباب

د. عمرو طلعت
د. عمرو طلعت

أكد د. عمرو طلعت وزير الاتصالات أن الدولة تسير فى مخطط تنفيذ استراتيجية تنمية صناعة التعهيد التى تهدف إلى جذب مراكز التميز للشركات العالمية، وزيادة عدد المهنيين المستقلين، مشيرًا فى هذا الصدد إلى الاتفاقيات التى تم إبرامها مع عدد من شركات التعهيد، حيث تم توقيع اتفاقيات مع ٧٤ شركة لتعيين ٦٠ ألف متخصص فى التعهيد منذ منتصف ٢٠٢٢، كما تمت إضافة ١٧ شركة عالمية جديدة فى السوق المصرية فى مجال التعهيد منذ نوفمبر ٢٠٢٢، والتى تتنوع أنشطتها ما بين خدمات تكنولوجيا المعلومات، وإجراءات أعمال الشركات، والبحث والتطوير الهندسي.

 وعن التحول فى مجال التحول الرقمى؛  أشار الوزير إلى مستجدات العمل فى استراتيجية الذكاء الاصطناعى بمرحلتيها الأولى والثانية، والتى ترتكز على بناء القدرات، وتطوير حلول ابتكارية، وكذا الريادة الدولية، بالإضافة إلى وضع إطار مؤسسى لتعاون كافة جهات الدولة فى الذكاء الاصطناعى.

وأشار إلى الجهود المبذولة فى سبيل وضع هذا الإطار المؤسسى بين جهات الدولة، والتى بدأت بتشكيل المجلس الوطنى للذكاء الاصطناعى فى عام 2019، وحتى إطلاق الميثاق المصرى للذكاء الاصطناعى المسئول فى 2023.

وتطرق الوزير إلى مجال التحول الرقمى، إلى الموقف التنفيذى الخاص بالمنصة الإلكترونية لتأسيس وتشغيل وتصفية المشروعات، التى تم إطلاقها وبدء تقديم خدماتها رقمياً، اعتبارًا من أغسطس ٢٠٢٣، والتى تهدف إلى خدمة تأسيس الشركات، وخدمة تفعيل التوقيع الإلكترونى من خلال المنصة لاستكمال إجراءات التأسيس والتصديق على التوقيعات، بالإضافة إلى خدمات طلب شهادة عدم الالتباس للاسم التجارى، فضلًا عن خدمات المناطق الحرة (الإقرارات)، وتحديث البنية التكنولوجية لاستيعاب التطبيقات المركزية للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بجانب تقديم خدمات الاستثمار من خلال المنصة الموحدة للشركات.