فرقة بانوراما البرشا تفوز بجائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان كان

موضوعية
موضوعية

في الساعات الأخيرة، فرقة "بانوراما برشا" الصغيرة من قرية البرشا في المنيا نالت شهرة عالمية بعد حصول فيلمهم التسجيلي "رفعت عيني للسما" على جائزة أفضل فيلم تسجيلي في مهرجان كان السينمائي في فرنسا. 

تأسست الفرقة في عام 2011 بقيادة يوستينا سمير، وكان هدفها الأصلي التصدي للمشكلات المجتمعية في الصعيد مثل ختان الإناث والزواج المبكر والتحرش. بدأوا بتنظيم ندوات توعوية، ثم انتقلوا لنشر الوعي من خلال الفن والمسرح في حواري القرية.

اقرأ أيضا| «فرحات» يتفقد انتظام الامتحانات العملية بكليات جامعة المنيا الأهلية 

واجهت الفرقة صعوبات في البداية بسبب عادات الصعيد، لكن سرعان ما انتشرت أنشطتهم وحظيت بدعم الأهالي.

وبعد 4 سنوات من التعاون مع المخرج أيمن الأمير، تم إنتاج الفيلم التسجيلي "رفعت عيني للسما" الذي تناول قضاياهم وشارك في مهرجان كان، ليفوز بجائزة أفضل فيلم تسجيلي.

فريق مسرح بانوراما برشا، ماجدة مسعود وهايدي سامح ومونيكا يوسف ومارينا سمير ومريم نصار وليديا هارون ويوستينا سمير مؤسسة الفريق وإخراج ندى رياض وأيمن الأمير  وإنتاج شركة فلوكة أفلام.

وتدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الفتيات اللاتي قررن تأسيس مسرحية مسرحية قديمة من الفلكلور الشعبي الوطني، بشوارع قريتن الصغيرة لتسليط الضوء على القضايا التي ترقهن كالزواج المبكر والعنف الأسري عموما، في حين امتلكت أحلاما تفوق السماء إلى حد كبير. وقد تم إضافة فريق عمل الفيلم إلى قرية البرشا في مقاطعة المنيا على مدى عدة أجزاء.

وسبق للمخرجان ندي رياض وأيمن الأمير عرض فيلمهم الروائي (فخ) بمهرجان قصير كان في عام 2019، ولم فيلمهم على تنويه خاص من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نفس العام. كما عرض فيلمهم التسجيلي (نهايات السعادة) عام 2016 بمهرجان المخرج الدولي للأفلام التسجيلية، أحد أكبر وأهم مهرجانات الأفلام التسجيلية على أول العالم.

(رفعت عيني للسما) من إنتاج شركة فلوكة فيلمز، المنتج المنتج محمد خالد، مساعدات منتج هاميس بلشي واضح حمدي، مدير تصوير دينا الزنيني وأحمد إسماعيل وأيمن الأمير، تسجيل صوت مصطفي شعبان وسامح نبيل وأسامة جبيل وشدوي علي، موسيقى تصوير أحمد الصاوي، مونتاج فيرونيك لاوارد وأحمد مجدي مرسي وأيمن الأمير وندي رياض. وعلاقات عامة للفيلم في مصر الجديدة جذريا شركة كاروتس مروة الصاوي، تنسيق الملابس بعد ظهورهم الإعلامي ندى حسام بالتعاون مع Mystic، La blanca، Cache، Indira، Rana Ghazy Jewellery.