أول لقاح للهربس متاح في مصر| تفاصيل

هربس
هربس

يعتبر الهربس من الفيروسات المزعجة التي تصيب مختلف الفئات العمرية، وتزيد خطورته عند إصابة الرضع به في شكل تقرحات الفم وارتفاع درجة الحرارة وكذلك كبار السن عندما يصابون به في شكل الحزام الناري. وتشكّل الإصابة فترة مزعجة للمرضى خاصة أن الوصول للشفاء الكامل يستغرق وقتًا طويلًا.

ومن هنا فإن وجود لقاح ضد هذا الفيروس كان ضروريًا للوقاية من تكرار الإصابة وما تسببه من مضاعفات خطيرة، وبالفعل وصلت الدفعة الأولى من لقاح الوقاية من فيروس الهربس النطاقي إلى مصر بعد نجاحه عالميًا في الوقاية من الفيروس المنتشر بين الفئات الأكبر سنًا.

◄ اقرأ أيضًا | «بعد ظهور أول حالة».. الهربس القردي يهدد هونغ كونغ

يقول العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، الدكتور شريف الفيل، إن الحزام الناري مرض يسببه فيروس الهربس للأشخاص الذين سبق لهم الإصابة بالجديرى المائي، ويسبب طفحًا جلديًا من ناحية واحدة ويؤثر في الأعصاب، وقد تم استحداث عده تطعيمات للوقايه منه، والمتاح حاليًا مصنوع في بلجيكيا، ويناسب كبار السن من عمر 50 عامًا، وأيضًا لمنْ يعاني ضعف المناعة ومرضى السكري والحالات الخاصة من عمر 18 عامًا.

ويشير الفيل إلى أن التطعيم الحالي عبارة عن جرعتين بفاصل زمني شهرين لـ6 أشهر، ويتم إعطاء اللقاح في عضلة الكتف ولا يوجد تعارض بينه وبين أي لقاح آخر، ولا توجد موانع سوى ارتفاع درجة الحرارة فقط، ويتوافر اللقاح بجميع مراكز المصل واللقاح "فاكسيرا" وبسعر 4338 جنيهًا للجرعة الواحدة.