4 أشياء لا ينبغي على الآباء قولها لأطفالهم أبدًا

صورة ارشفية
صورة ارشفية

الأبوة والأمومة واحدة من أكثر الوظائف تحديًا، ويجب الإنتباه في هذه الرحلة إلى كل ما يصدر منك، فالكلمات لها قوة هائلة في التأثير على أطفالهم، خاصة عندما تأتي من الوالدين.


يمكن أن يكون للعبارات واللغة التي يتم إستخدامها تأثيرات دائمة على نمو الطفل واحترامه لذاته.  فيما يلي 4 أشياء يجب على الآباء تجنب قولها لأطفالهم، حسب تايمز أوف إنديا.

اقرا أيضا|بعد إصابة الفنان ريان.. سرطان الكلى أنواعه وأعراضه وعوامل الخطورة


-توقف عن البكاء
 
قد يبدو إخبار الطفل بالتوقف عن البكاء بمثابة حل سريع لإنهاء نوبة الغضب أو اللحظة العاطفية، ولكنه قد يكون ضارًا في الواقع، إذ تشير الأبحاث إلى أن تجاهل مشاعر الطفل يمكن أن يجعله يشعر بأنه غير مفهوم، وبدلًا من ذلك، يمكن الإعتراف بمشاعرهم ومساعدتهم على معالجة مشاعرهم.


-إجبارهم على الإعتذار

إن إجبار الطفل على الاعتذار قد لا يعلمه التعاطف الحقيقي، إذ يحتاج الأطفال إلى فهم سبب خطأ أفعالهم والشعور بالندم الحقيقي قبل أن يتمكنوا من الاعتذار الصادق، لذلك بدلًا من المطالبة باعتذار فوري، يجب إرشادهم خلال الموقف وشرح لهم سبب كون تصرفاتهم مؤذية، فهذا النهج يساعد الأطفال على تطوير فهم أعمق للتعاطف والمسؤولية.

-لماذا لا تستطيع أن تكون مثل أخيك؟
 
يمكن أن تكون المقارنات بين الأشقاء أو الأقران ضارة بشكل لا يصدق، ولقد وجدت دراسة نشرت في مجلة علم نفس الأسرة أن المقارنات بين الأخوة يمكن أن تؤدي إلى التنافس، وانخفاض احترام الذات، وتوتر العلاقات بين الأخوة، فكل طفل فريد من نوعه، وله نقاط القوة والضعف الخاصة به، وبدلًا من ذلك يجب التركيز على تشجيع مواهبهم الفردية ودعم نموهم الشخصي.

-لن أتحدث معك مرة أخرى

التهديد بسحب الحب أو التواصل يمكن أن يكون صادمًا للغاية بالنسبة للطفل، فمثل هذه التصريحات يمكن أن يثير القلق والخوف من الهجر، فالأطفال يحتاجون إلى الشعور بالأمان في علاقتهم مع والديهم، وبدلاً من توجيه التهديدات، يجب التركيز على الانضباط البناء لتعزيز التواصل الصحي وحل النزاعات.