رئيس اللجنة العليا للحج والعمرة: جهود مكثفة لخدمة ضيوف الرحمن

الشركات تنظم الرحلات لحجاج الفرادى.. وتأشيرات الزيارة غير معتمدة ولا تصلح

سامية سامى خلال حوارها مع محررى «الاخبار»
سامية سامى خلال حوارها مع محررى «الاخبار»

نواجه الكيانات الوهمية والسماسرة وعقوبات رادعة للمخالفين.. والنيابة تنتظر النصابين
مراقبة الشركات على جميع المطارات والمنافذ.. ولجان لمعاينة السكن بمكة والمدينة

اعتماد السفر البرى للملكة من الأردن..و أحكام بالحبس لأول مرة ضد المخالفين
 

تحركات سريعة ومجهودات مكثفة تبذلها وزارة السياحة والآثار لإنجاح موسم الحج 1445 هجريا..  والقضاء على جميع المشاكل التى تعرقل راحة المصريين الراغبين فى أداء المناسك.. سامية سامى، رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بوزارة السياحة والآثار ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة، كشفت عن استعدادات القطاع السياحى وكيفية التنسيق مع السلطات السعودية فى توفير سبل الدعم للمصريين لراحة المسافرين وطمانة ذويهم فى مصر..

وأكدت سامية سامى أن هناك عمليات رقابية مشددة على الشركات السياحية لتنفيذ البرامج المتفق عليها مع المصريين وتطبيق الضوابط المنظمة للحج بشكل دقيق.

وأشارت إلى عمليات الفحص والمعاينات التى تجرى حاليا فى السعودية لأماكن سكن المصريين فى مكة والمدينة وعلى مشعرى عرفات ومنى، مؤكدة أن موسم الحج هذا العام سيشهد نجاحا كبيرا كما حقق موسم العمرة نجاحا كبيرا، لعدة أسباب أهمها بدء رحلات العمرة ولأول مرة مبكرا، وإعلان البرامج وتشديد الرقابة على الشركات.

وأشارت إلى خطط الإدارة المركزية لشركات السياحة ودورها فى تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسياحة فى مصر، لزيادة الحركة السياحية إلى 30 مليون سائح حتى عام 2028، من خلال العمل على تحقيق معدلات الحركة السياحية الوافدة إلى المقصد السياحى المصرى بنحو 25% و30% سنويًا، وذلك فى إطار رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.. وإلى نص الحوار:

فى البداية نتكلم عن العمرة.. وتقييمكم للموسم الحالى ؟

موسم العمرة هذا العام حقق نجاحا كبيرا، لعدة أسباب أهمها بدء رحلات العمرة ولأول مرة مبكرا فى شهر ربيع الأول ومستمرة حتى شهر ذو القعدة تماشيا مع التوقيتات المعلنة من قبل السلطات السعودية، وذلك لحمايه المواطنين الراغبين فى أداء العمرة من الكيانات غير المرخصة والسماسرة للسفر لأداء مناسك العمرة.

وحقق الموسم نجاحا كبيرا نتيجة حجم الإشادات التى استقبلناها، بالإضافة إلى أن الموسم شهد إقبالا كبيراً من المواطنين والذين وصلوا الى 735 ألف معتمر، وتم تسفيرهم من خلال 10 شركات طيران متنوعة.

اقرأ أيضا| افتتاح المعامل العلمية البحثية المتخصصة في التحاليل الدقيقة بمتحف الحضارة

ما الأسباب التى ساهمت فى نجاح هذا الموسم؟

النجاح جاء نتيجة القرارات التى تم اتخاذها فى بداية الموسم وذلك وفق التوجيهات والمتابعة المستمرة، بالإضافة إلى الضوابط التى تم إصدارها بداية من عدم تحديد خطه تشغيليه وفتح الأعداد لكل شركة منفذة لبرامج العمرة ووصولا للسماح للشركات السياحية بتوثيق عقود العمرة طوال الموسم مادامت السلطات السعودية سمحت بذلك.

كما أننا أيضًا نقوم بالمتابعة المستمرة للبرامج المقدمة من الشركات ومن الجانب الآخر مراقبة حسن التنفيذ من خلال بعض الإجراءات مثل الدفع بلجان من الإدارة المركزية بكافة المطارات بجميع أنحاء الجمهورية لتنفيذ أحكام القانون رقم 72 لسنه 2020 وعدم السماح لأى مواطن بالسفر لأداء مناسك العمرة إلا بعد التأكيد من الحصول على الباركود الخاص بالعمرة.

متى سيتم التجهيز لموسم العمرة المقبلة؟

جارٍ العمل حالياً على التجهيز لموسم العمرة الجديد، وبدء إجراءات توثيق عقود الوكالات السعودية فور الانتهاء من موسم الحج وعودة الحجاج بمشيئة الله.

بالنسبة للحج كيف استعدت وزارة السياحة والآثار للموسم الحالى؟

هناك توجيهات مشددة من وزير السياحة والآثار على تذليل أى عقبات أمام المواطنين الراغبين فى أداء مناسك الحج هذا العام مع شركات السياحة بداية من إنهاء الاجراءات حتى عودة المواطنين من السعودية مرة أخرى، على الفور كانت هناك تعليمات خاصة بالتعاون مع غرفة شركات السياحة والسفر والقائمين على بوابة العمرة المصرية، بتوفير كل سبل الراحة لجميع حجاج السياحة، والقضاء بشكل سريع على أى مشكلات تواجههم.

بالإضافة إلى أن القطاع السياحى يسير بخطى ثابتة مع جميع الإجرءات التى تتخذها السلطات السعودية فيما يتعلق بالحج، خاصة أن الوزارة أعلنت الضوابط الخاصة بالحج هذا العام فى توقيت مبكر للغاية حتى يتسنى لجميع الشركات اتخاذ إجراءاتها بشكل صحيح، ويستطيع جميع المواطنين الراغبين فى أداء الحج هذا العام معرفة جميع الحقوق والواجبات.

أبرز ما جاء فى ضوابط الحج هذا العام؟

الضوابط هذا العام تضمن لجميع الأطراف حقوقهم سواء المواطنون الراغبون فى أداء الحج هذا العام أو الشركات السياحية المنظمة للحج والدولة فقد تلتزم الشركات السياحية بكافة الضوابط والاشتراطات والإجراءات الصحية الصادرة عن وزارة الصحة والسكان ووزارة الصحة السعودية بالإضافة إلى التعليمات المنظمة والقواعد الخاصة بالمسار الإلكترونى الموحد وكذا التعليمات والتوقيتات الخاصة بتفويج الحجاج .
كما تلتزم الشركات بتوعية جميع الحجاج بالتعليمات الصادرة بشأن موسم الحج، خاصة تنظيم الحج السياحى والفرادى والهيئات، بالإضافة إلى التزام غرفه شركات ووكالات السفر والسياحة بتكوين التكتلات والتضامنات فيما بين الشركات السياحية تمهيداَ لإدراجها على المسار الإلكترونى على ألا يقل عدد الحجاج بالمجموعة الواحدة عن 250 حاجا وذلك وفقا للضوابط الواردة من السلطات السعودية .

وتلتزم الشركات بضرورة توعية جميع الحجاج بضرورة التزامهم بالأحكام الواردة بقانون مكافحة غسل الأموال ولائحته التنفيذية من حيث ضرورة الإفصاح عن المبالغ أو الأدوات القابلة للتداول أو المعادن الثمينة أو الأحجار الكريمة، وفيما لا يتجاوز قيمته 10 آلاف دولار أمريكى أو ما يعادلها، كما تلتزم الشركات بمستويات البرامج ووسيلة السفر، ولن يتم السماح بتغييرها لأى سبب مع التزام الشركة بالمستوى الذى تم الاتفاق عليه، ولا يُسمح بتقديم خدمات إضافية إلا لبرنامج الخمس نجوم صف أول، والذى يتم تنفيذه بمنطقة مجر الكبش وفقًا لعقد يُبرم بين الشركة والحاج موضحًا به الخدمة الإضافية، وسعرها، وتخطر به الوزارة، وعند تقدم الحاج بشكوى إلى الوزارة ستتولى تقييم أسعار هذه الخدمة .

ما هى الإجراءات التى اتخذتها الوزارة للحج البرى؟

هناك إجراءات مشددة لراحة حجاج البرى خاصة أن هناك تنسيقا مستمرا مع غرفة الشركات لإجراء عمليات المتابعة والفحص لجميع الأتوبيسات الخاصة بالحجاج البرى للتأك د من توافر الشروط التى حددتها ضوابط الحج هذا العام.

كما أن هناك تنسيق دائم مع الإدارة العامة للمنافذ البرية بوزارة الحج البرى وقد وجهت وزارة السياحة والآثار الأسبوع الماضى بالاستمرار فى مسار الحافلات بالمواسم الماضية بداية من ميناء نويبع فى مصر ووصولا بمنفذ حالة عمار بالأراضى السعودية.

ما الإجراءات التى تم اتخاذها لتفادى المشاكل بالخدمات داخل المشاعر المقدسة بمنى وعرفات ؟

الإدارة المركزية تقوم بالتنسيق بصورة دورية مع غرفة الشركات السياحة فى كافة الموضوعات المتعلقة بالخدمات داخل المشاعر المقدسة بمنى وعرفات، وتم التأكيد مع الغرفة على اتخاذ كافة السبل لوأد أى سلبيات قد تحدث وتم تشكيل فريق عمل بالإدارة المركزية لشركات السياحة وممثلى الغرفة للعمل على مدار الساعة لمتابعة وحجز الأراضى بمشعر منى، والعمل على تذليل أى عقبات امام الشركات السياحية بشأن حجز باقات الطوافة.

وأؤكد لك على أن عمليات المتابعة تتم بشكل مستمر للعمل على إنهاء إجراءات الحج مع الجانب السعودى والجهاز التنفيذى بالبعثة الرسمية، خاصة أنه تم إلغاء التعاقد فى منى مع المطوف السعودى، والعودة مرة أخرى إلى المطوف القديم المعتادة عليها الشركات المصرية .

كيف تتعامل اللجنة العليا للحج والعمرة مع تأشيرات حج المجاملة أو الفرادى؟

قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج الصادر بالقانون رقم 84 لسنه 2022 والقانون رقم 38 لسنة 1977 بشأن تنظيم أعمال الشركات السياحية وتعديلاته ولائحته التنفيذية ـ ينص على اختصاص القطاع السياحى بتنظيم الحج السياحى والفرادى والهيئات وتلتزم الشركات السياحية بكافة التعليمات الصادرة من مكتب شئون حجاج جمهورية مصر العربية فى هذا الشأن، وعلى من يحصل على تأشيرة حج من المجاملة (الفرادى) أن يتوجه لإحدى شركات السياحة للسفر لإدراج بياناته على المسار الرسمى الوحيد وهو البوابة المصرية الموحدة للحج.

كيف تتعامل اللجنة العليا للحج والعمرة مع تأشيرات الزيارة؟

السلطات السعودية لن تسمح بأداء مناسك الحج إلا لمن يحمل تأشيرة مخصصة لذلك، وليست تأشيرة زيارة، ولذلك فالشركات السياحية ممنوعه من تنظيم رحلات حج للمواطنين الحاملين لمثل هذه التاشيرات، وأن الإعلانات المتداولة مُضللة، وان القانون المنظم لعمل الشركات السياحية وقانون البوابة المصرية للعمرة وقانون تنظيم الحج، حد العقوبات والتى تصل إلى حد إلغاء ترخيص الشركة.

كيف تراقب وزارة السياحة والاثار الشركات المنظمة للحج؟

هناك لجان مشكلة من جهات مختلفة سواء داخل مصر أو خارجها تقوم على مراقبة الشركات، أهمها لجان الإدارة المركزية لشركات السياحة المتواجدة فى المطارات المصرية المختلفة، والتى رصدت عدة مجموعات من المواطنين المتجهين إلى السعودية بتأشيرات زيارة عن طريق شركات سياحة، على أن تكون عودتهم فى شهر يوليو، أى بعد انتهاء موسم الحج لهذا العام.

على الفور تم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد تلك الشركات وإحالتهم للتحقيق، وفى حال ثبوت أن المخالفة على أى كيان غير شرعى يقوم بمزاولة أو تنظيم أى برامج أو أنشطة سياحية متعلقة بعمل الشركات السياحية دون الحصول على ترخيص من الوزارة، ستتم إحالته للنيابة العامة، والتى قد تصل العقوبة عليه إلى الحبس أو فرض غرامات مالية كبيرة وفقاً للقانون.

كما أن توجيهات أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، بالمتابعة الدقيقة للإجراءات الخاصة بموسم الحج لهذا العام بما يساهم فى إنجاح هذا الموسم وتقديم أفضل الخدمات لحجاج السياحة المصريين وتوفير كافة سبل الرعاية لهم، وكذلك الحفاظ على حقوق كل من الحجاج وشركات السياحة.

كيف تتم مواجهة السماسرة والكيانات الوهمية؟

نعمل على إحكام الرقابة وضبط منظومتى الحج والعمرة واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد أية مخالفات، ونستمر فى ملاحقة وغلق العديد من الكيانات غير الشرعية التى تزاول العمرة والحج دون الحصول على الترخيص من الوزارة، والتى يتم رصدها من خلال لجنه الرصد الإعلامى المشكلة من الإدارة المركزية لشركات السياحة، وملاحقة السماسرة وغلق العديد من الكيانات بالتنسيق مع شرطه السياحة.

ونتلقى شكاوى المعتمرين من خلال الخط الساخن أو من خلال بوابة الشكاوى الحكومية بمجلس الوزراء أو من خلال الإيميل الخاص بالإدارة المركزية لشركات السياحة.

فى محافظتى سوهاج وأسيوط على سبيل المثال قمنا بحملة مكبرة وتم ضبط 72 مقرا لشركات وهمية تدعى تنظيم رحلات الحج والعمرة، ولأول مرة يصدر حكم قضائى بتغريم الكيانات غير الشرعية مليون جنيه غرامة وأحكام أخرى بالحبس وهو ما يمثل عامل ردع للمخالفين.

وكيف تقوم الإدارة بدورها فى مواجهة الصفحات والشركات التى تنظيم رحلات سياحية دون الحصول على التراخيص؟

نقوم برصد ومواجهة الكيانات غير الشرعية التى تقوم بمزاولة أو تنظيم أى برامج أو أنشطة سياحية متعلقة بعمل الشركات السياحية دون الحصول على ترخيص من الوزارة، و تم تشكيل لجنتين لحصر الكيانات غير الشرعية ورصد الأخبار والمخالفات السياحية ميدانيا ، بالإضافة الى لجان الكترونية تقوم بالتفاعل مع الصفحات التى تديرها الكيانات غير الشرعية لسهوله التواصل اليهم واثبات للمخالفات القانونية.

حيث قامت اللجان باتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك الكيانات غير الشرعية و تم تحرير محاضر الضبط اللازمة ضدهم، وقيدها بأقسام الشرطة المختصة لعرضها على جهات التحقيق لاتخاذ شئونها نحو توقيع العقوبات المقررة قانوناً على مالكى تلك الكيانات، و تم إخطار قطاع شرطة السياحة والآثار بوزارة الداخلية بالقرارات الصادرة بغلق مقرات الكيانات غير الشرعية المضبوطة وذلك لاتخاذ اللازم بشأنها.