«أخبار اليوم» تكرم رموز العقار المصري في مؤتمرها العقاري الرابع

خلال تكريم مؤتمر أخبار اليوم العقاري الرابع مجموعة من المطورين العقاريين
خلال تكريم مؤتمر أخبار اليوم العقاري الرابع مجموعة من المطورين العقاريين


في سابقة من نوعها، كرم مؤتمر أخبار اليوم العقاري الرابع مجموعة من المطورين العقاريين الذين أسهموا بأفكارهم غير التقليدية في تحقيق نقلة نوعية بقطاع التنمية العقارية بمصر ، والذين استطاعوا على مدار عقود في تحويل قطع صحراوية معزولة لمجتمعات متطورة تنبع بالحياة.
وقال الكاتب الصحفي أحمد أبو رية، منسق عام مؤتمر أخبار اليوم العقاري الرابع، إن مؤتمر أخبار اليوم شرُف بتكريم مجموعة من المطورين كرد جميل  لهم على  جهودهم التي غيرت مفاهيم التنمية العمرانية بمصر، ولا زالوا يساعدون الدولة في تحقيق مستهدفاتها الخاصة بمضاعفة الرقعة المعمورة من 9 إلى 14% والعمل على إزالة أي معوقات تقف في طريقها.


هشام طلعت مصطفى.. رائد الكمبوند


وجاء في مقدمة المكرمين رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، والذي تسلم جائزة التكريم نيابة عنه حاتم نصار المستشار الإعلامي للمجموعة، ويأتي المهندس هشام طلعت بصدارة القادة المصريين للشركات العقارية بقائمة فوربس العالمية، وهو أمر لم يأتي من فراغ، فعلى مدار أكثر من 40 عامًا قاد مجموعة طلعت مصطفى القابضة لتطوير مجتمعات سكنية متكاملة مثل مدينتي والرحاب وسيليا ونور وأخيرا بنان في السعودية. 
ويعتبر مشروع مدينة “الرحاب” بشرق القاهرة، أول حركة تطوير عقاري لمدينة متكاملة بمصر للقطاع الخاص، فهي أول مدينة سكنية متكاملة الخدمات ينشئها القطاع الخاص في مصر الوحيدة من نوعها، تم تطويرها لتستوعب نحو 200 ألف نسمة، على مساحة 10 ملايين متر مربع، وتنقسم المدينة إلى عشرة مراحل) أحياء (كل منها على مساحة 220 فدانًا.
وواصلت الشركة نجاحاتها لتبدأ في يوليو 2006 بناء مدينة جديدة في شرق القاهرة أيضا هي الأكبر في الشرق الأوسط بمساحة 33.6 مليون متر مربع تحت اسم “مدينتي”، واختار له المطور شعار “مدينتى.. مدينة عالمية على أرض مصرية”، وصنف على أنه أكبر مدينة مغلقة متكاملة المرافق والخدمات بالشرق الأوسط، وبعدها بعام واحد، تأسست مجموعة طلعت مصطفى القابضة في 13 فبراير 2007 لتقيد في البورصة المصرية في شهر نوفمبر من العام ذاته، برأسمال مصدر ومدفوع حينها 20.6 مليار جنيه
كما دشنت المجموعة مشروع "نور" العملاق بحدائق العاصمة على مساحة 5000 فدان، بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والتي تتبنى تطبيق فكر المدن الذكية باستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية وبنية تحتية متطورة، وأخيرا نجح رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى في دخول السوق السعودي عبر مشروع مدينة بنان الذكية على مساحة 10 ملايين متر مربع.


فتح الله فوزي.. مستكشف الساحل 


وكرم مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي المهندس فتح لله فوزي، رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة مينا للاستشارات والتطوير العقار الذي يتمتع بخبرة في مجال التطوير والاستثمار العقاري اكتسبها على مدار أكثر من 40 عاماً.
واقترن اسم المهندس فتح لله فوزي بمشروعات التنمية العمرانية الجادة التي بدأها في الساحل الشمالي عام ١٩٨٦ بقرية مينا ١ ومدينة ٦ اكتوبر عام ١٩٩٣ بمنتجع مينا جاردن سيتي السكني، كما قام بتأسيس مجموعة من الشركات المتميزة في مجال التطوير والاستثمار العقاري بدءا من عام ١٩٧٩ التي تمكنت من تطوير أكثر من ١٠٠ مشروع متنوع الاستخدامات بين منتجعات سياحية وسكنية وتجارية وإدارية داخل مصر وكذلك في لبنان والسودان. 

اقرأ أيضا أبو رية: توصيات مؤتمر أخبار اليوم العقاري تواجه تحديات السوق

وخلال مسيرته العملية، اكتسب خبره مميزة في كافة النواحي المختلفة في مجال التطوير والاستثمار العقاري بدءاً من النواحي الفنية للإنشاءات وكذلك في الإجراءات القانونية والتجارية للاستحواذ على الأراضي وتشكيل وقيادة فرق عمل المشروعات الضخمة
كما قام المهندس فتح لله خلال عامين هي فترة رئاسته لشركة المستقبل للتنمية العمرانية ومن خلال العمل بنظام المطور العام للمشروع الرائد مستقبل سيتي على مساحة ١١٠٠٠ فدان بالامتداد الشرقي للقاهرة الجديدة بتحقيق مبيعات في تطوير المرحلة الأولي بالمشروع من خلال شركات التطوير العقاري المصرية بعد ٦ سنوات من الخسائر المتلاحقة بالشركة، كما نجح فوزي أيضًا في تأسيس ورئاسة رابطة المطورين العقاريين خلال الفترة من عام 1998 إلى عام 2009.


بدر الدين.. رائد تنمية زايد


وكرم مؤتمر "أخبار اليوم" العقاري أيضًا المهندس ممدوح بدر الدين رئيس مجلس إدارة ومؤسس شركات بدر الدين تقديرًا لجهوده فى القطاع العقاري المصري، فهو واحد من رواد التنمية والتطوير بغرب القاهرة وتحديدًا مدينة الشيخ زايد، وأول من قام بالاستثمار بها وساهمت مشروعاته المميزة ومنها اركان والكرمة في إحداث طفرة تنموية بمدينة الشيخ زايد وتحفيز المطورين على الاستثمار والدخول لتنفيذ مشروعات عقارية بها. 


وبدر الدين من أوائل المطوِّرين العقاريين بمدينة الشيخ زايد، حيث اتجه للاستثمار بها منذ عام 1993، ونفذت «شركات بدر الدين» مجموعة من المشروعات، من بينها مشروعات «الكرمة 1 و2 و3 و4» و«كرمة ريزيدنس» و«كرمة هايتس» و«أركان بلازا» وامتداد «أركان» و«مزار مول» وفندق «كراون بلازا»، وتنفذ حاليًّا كومباوند «كيان» ومشروع «205» ومشروع ONE33.


كما سلمت شركة بدر الدين على مدار الأعوام العشرين الماضية مشروعات متكاملة على مساحة 1.2 مليون متر مربع، عبارة عن 8000 وحدة سكنية و200 ألف متر متعدد الاستخدامات ما بين مولات ومبانٍ إدارية وفنادق وغيرها، وتقوم حاليًّا بتنمية وتطوير مشروعات على 1.8 مليون متر مربع.
وللمهندس ممدوح بدر الدين إسهامات واضحة في العمل العام وخدمة العاملين بقطاع التطوير العقاري، فتولى رئاسة شعبة الاستثمار العقاري بالاتحاد العام للغرف التجارية، وشهدت فترة رئاسته العمل على العديد من الملفات الهامة التي يحتاج إليها بشدة قطاع التطوير العقاري، مثل قانون اتحاد المطوِّرين واللائحة العقارية ومبادرة إنتاج وحدات إسكان اجتماعي ومتوسط بالشراكة بين هيئة المجتمعات العمرانية والقطاع الخاص.


تكريم اسم الراحل حسين صبور .. عراب العقار المصري


كما كرمت مؤسسة أخبار اليوم خلال مؤتمرها العقاري الرابع اسم الراحل حسين صبور، عراب قطاع العقارات بمصر، وتلقى جائزة التكريم أحد رواد الجيل الجديد بصناعة التطوير بالعائلة المهندس حسين أحمد حسين صبور..