حكايات علمية

«السلالم» أفضل من المصعد لصحة قلبك

د. حسن خالد
د. حسن خالد

صعود السلالم، روتين يومي بسيط يمكن أن يصبح طريقك لحياة أطول وأكثر صحة، هذا ما أعلنه العلماء وفقًا لبحث جديد تم تقديمه في المؤتمر العلمي للجمعية الأوروبية لأمراض القلب (ESC).

أكد البحث على أهمية اختيار السلالم بدلا من المصاعد لحماية القلب، ودعا البحث لجعل صعود السلالم جزءا من الروتين اليومي وشكل من أشكال النشاط البدنى الذى يمكن أن يساهم فى تقليل مخاطر القلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة، وخاصة فى ظل تجاهل نسبة كبيرة من الأشخاص ممارسة أى شكل من أشكال الرياضة التى يوصى بها الأطباء للحفاظ على الصحة العامة.

وأظهرت نتائج البحث أن الأشخاص الذين اعتادوا صعود السلالم انخفضت لديهم مخاطر الوفيات عامة بنسبة 24٪، بينما انخفضت لديهم احتمالات الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 39٪، ومن ناحية أخرى ارتبط صعود السلم بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المحددة مثل النوبات القلبية وفشل القلب والسكتات الدماغية.

وينصح د.حسن خالد بجعل صعود السلالم جزءا من روتين الحياه اليومي، وشكل من أشكال الرياضة التى يمكن أن تساهم فى تقليل مخاطر إصابات القلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة، وخاصة فى ظل تجاهل نسبة كبيرة من الأشخاص لممارسة أى نوع من انواع الرياضة التى تحافظ على الصحة العامة.

ويؤكد أن رياضة صعود السلالم مفيدة للجميع باستثناء مرضى هبوط القلب الذين يعانون من ضعف عضلة القلب، أو مرضى ضيق الشريان التاجي الذين لم يتم علاجهم، ولكن بعد توسعة الشريان بالقسطرة مثلا فمن المفيد لهم صعود السلالم.