ملك البحرين يدعو لمؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط

ملك البحرين حمد بن عيسي آل خليفة
ملك البحرين حمد بن عيسي آل خليفة

قال ملك البحرين حمد بن عيسي آل خليفة: “نجدد العزم والأمل من أجل حياة أفضل للأمة العربية، وأن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة سيقلل المشكلات في المنطقة”.

اقرأ أيضًا.. ملك البحرين: نجدد العزم لمستقبل عربي واعد في ظل الحروب المأساوية بالمنطقة

وأضاف ملك البحرين، خلال كلمته في أثناء انعقاد القمة العربية في دورتها العادية الثالثة والثلاثين بالبحرين، أن البحرين تقدم الكثير من الاقتراحات من أجل استقرار المنطقة، منها الدعوة لمؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط، والاعتراف بدولة فلسطين وأن يتم قبول عضوية فلسطين في الأمم المتحدة، وهناك مقترح لتعليم المتضررين من الصراعات في المنطقة.

ولفت إلى أن النجاح في التقدم الحضاري، مرتبط بقوة الإيمان والسعي نحو السلام، وأن يكون هناك أمل ويكون هناك تنمية شاملة قائمة على المساواة، مشيرا إلى أن السلام خيار استراتيجي لا غنى عنه لصون مسيرتنا الإنسانية.

وتستضيف العاصمة البحرينية المنامة القمة العربية الـ33، لأول مرة، والتي ستنطلق اليوم الخميس 16 مايو، حيث تعقد في ظل أوضاع غير مستقرة بالمنطقة العربية بعد الحرب على قطاع غزة وما تمارسه قوات الاحتلال من انتهاكات بحق الشعب الفلسطيني.

وستناقش القمة باستفاضة العدوان الإسرائيلي على غزة، وجهود حلحلة الأزمة الحالية لحقن دماء الأشقاء الفلسطينيين وحماية القطاع من المأساة الإنسانية التي يتعرض لها، والتي تتفاقم حالياً في ضوء العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية، بما يستدعي موقفاً واضحاً رافضاً لهذا التحرك من المجتمع الدولي.
كما ستتناول القمة الأوضاع في عدد من الدول العربية، وكيفية استعادة الاستقرار بالمنطقة في خضم الأزمات الكبيرة التي تتعرض لها، خاصةً في ظل المتغيرات المتلاحقة على المستويين الدولي والإقليمي، وذلك إلى جانب متابعة جهود العمل العربي المشترك لدعم مسار التنمية لصالح الشعوب العربية كافة.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد توجه، الأربعاء 15 مايو إلى البحرين للمشاركة في القمة العربية، وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، د. أحمد فهمي أن مشاركة الرئيس السيسي في القمة تأتي في إطار حرص مصر على التنسيق مع الأشقاء العرب وتوحيد المواقف والصف، وذلك في ضوء المرحلة الحرجة التي تمر بها المنطقة العربية، والتحديات الكبيرة التي تواجهها على مختلف المستويات.