أبرز المشاركات العربية بمهرجان كان السينمائي.. يوسف شاهين بالقمة

فيلم ابن النيل
فيلم ابن النيل

تنطلق مساء اليوم الثلاثاء 14 مايو، فعاليات مهرجان كان السينمائي في نسخته الـ77، التي ستمتد من 14 حتى 25 مايو، بشعار "قلب صناعة السينما".


ومن المنتظر أن يحضر المهرجان نخبة من صناع السينما في العالم، من مخرجين وممثلين ومنتجين، كما تشهد فعالياته منح جائزة السعفة الذهبية الفخرية لعدد من رواد السينما حول العالم، وهم النجمة ميريل ستريب والمخرج جورج لوكاس، وتسجل هذه النسخة حضوراً عربياً مميزاً تتنافس أفلام عربية متنوعة المضمون؛ لتثبت أن الإنتاج السينمائي العربي قادر على المنافسة على الساحة العالمية.

 

وشاركت السينما العربية بمهرجان كان السينمائي، وعدد كبير من الأفلام في هذه الظاهرة الفنية الرائعة خلال السنوات السابقة، وتوجد أفلام قصيرة وأفلام تعرض في قسم (نظرة ما) وفيلم للمغربي نبيل عيوش خارج المسابقة"، وأبرز هذه الأفلام .

ـ فيلم "دنيا" مصري ومن إنتاج عام 1949، من إخراج محمد كريم وبطولة راقية إبراهيم، أحمد سالم، سليمان نجيب، دولت أبيض، فاتن حمامة، نادية.

ـ فيلم "ليلة غرام" إنتاج 1951 وهو بطولة زينب صدقي وزوزو نبيل وزوزو حمدي الحكيم وسناء سميح وسعيد أبوبكر ومحمد عبدالمطلب، ومن إخراج أحمد بدر خان.

ـ فيلم "ابن النيل" بطولة فاتن حمامة وشكري سرحان ويحيى شاهين، ومن إخراج يوسف شاهين.

 فيلم "العصفور" إنتاج 1967 وإخراج يوسف شاهين، وبطولة محسنة توفيق ومحمود المليجي.

ـ فيلم "اليوم السادس" إنتاج 1987 ومن إخراج يوسف شاهين وبطولة داليدا، وحسن محيي الدين وشويكار.

ـ فيلم "المصير" إنتاج 1997، ومن إخراج يوسف شاهين وبطولة نور الشريف، ليلى علوي، محمود حميدة، صفية العمري، محمد منير، وخالد النبوي.

ـ فيلم "بعد الموقعة" إنتاج 2012 ومن إخراج يسري نصر الله، وﺗﺄﻟﻴﻒ عمر شامة، ومن بطولة باسم سمرة، منة شلبي، سلوى محمد على، فرح، ناهد السباعي.

ـ فيلم "اشتباك" إنتاج 2016 نيللي كريم وطارق عبدالعزيز وهاني عادل وأحمد مالك وتم اختياره رسميا لافتتاح مسابقة "نظرة ما" في مهرجان كان السينمائى 2016.

ـ فيلم "يوم الدين" إنتاج 2018، تأليف وإخراج أبوبكر شوقي وبطولة راضي جمال وشهيرة فهمي وشهاب إبراهيم ومحمد عبدالعظيم وأسامة عبدالله وأحمد عبدالحافظ.

ـ الفيلم المغربي "كلاب الصيد" للمخرج كمال لزرق.

ـ الفيلم السوداني "وداعا جوليا" للمخرج محمد كردفاني، والذي يعد أول فيلم سوداني يقع عليه الاختيار في مهرجان كان عبر التاريخ.

ـ الفيلم السوداني "ستموت في العشرين" إخراج أمجد أبوالعلا وتدور أحداثه حول طفل يتنبأ له بأنه سيموت في العشرين من عمره مما يجعل الأبوين يمران بظروف وأفكار صعبة ويحاولان السيطرة عليه، ترى ماذا يحدث عندما يصل هذا الطفل إلى سن العشرين.

ـ الفيلم التونسي"بنات ألفة" تنافس على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي، وحصل على جائزة العين الذهبية. ورشح الفيلم أيضاً لجائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي طويل، وهو بطولة هند صبري ومن إخراج وتأليف كوثر بن هنية.

وتحتوي قائمة ترشيحات الأفلام العربية على 6 أفلام من العديد من الدول العربية وهي:

اقرأ ايضا|كل ما تريد معرفته عن الفيلم السعودي «نورة"» المشارك بكان 2024.. التفاصيل

فيلم شرق 12

من الأفلام العربية المشاركة في مهرجان كان السينمائي 2024، ويتميز بالأحداث المشوقة والشخصيات المركبة، وهو من بطولة عمر رزيق، فايزة شامة، منحة البطراوي، أحمد كمال، أسامة أبو العطا، وباسم وديع، وسيناريو وحوار هالة القوصي ومن إخراج فاضل الجارحي، وإنتاج شركة الهولندية (فريزا وسيريوس) بالتعاون مع الشركة المصرية (نقطة للإنتاج الفني).

تدور أحداث الفيلم في إطار من الكوميديا السوداء والفانتازيا الساخرة حول الموسيقار الشاب الذي يريد أن يتمرد على الواقع الذي يعيشه، ويتعرض للعديد من المواقف الصعبة.

فيلم نورة

يعتبر فيلم "نورة" أول فيلم سعودي يشارك في مهرجان كان السينمائي، ومن المفترض أن يتم عرضه ضمن مسابقة (نظرة ما) التي تقام ضمن فعاليات المهرجان، وهو من بطولة عبد الله السدحان، ويعقوب الفرحان، وماريا بحراوي. والفيلم من إنتاج وإخراج توفيق الزايدي، وقد تم تصويره في منطقة العلا ذات الطبيعة الخلابة.

وتدور أحداث الفيلم حول فتاة تدعى نورة، يتيمة وتعيش في قرية نائية، تتغير حياتها من خلال المعلم الجديد في القرية والذي يساعدها على حب الفن وتتوالى الأحداث.

فيلم إلى أرض مجهولة

أول فيلم روائي فلسطيني طويل يشارك في مهرجان كان السينمائي 2024 في (أسبوع المخرجين)، والفيلم للمخرج مهدي فليفل وهو مقتبس من رواية (رجال في الشمس) للروائي غسان كنفاني.

وتدور أحداثه حول الصديقين الفلسطينيين فاتح وشاتيلا اللذين يحاصران في أثينا، ويحاولان الهروب إلى شمال أوروبا للحصول على حياة أفضل، لكنهما يواجهان العديد من التحديات المختلفة.

فيلم الكل يحب تودة

من الأفلام العربية المشاركة في مهرجان كان 2024 في دورته الـ77،  وهو من إخراج المغربي نبيل علوش، وبطولة نسرين الراضي.

يتحدث الفيلم عن قصة راقصة تدعى (شيخة) تكون شغوفة بعملها وتسعى لمستقبل أفضل لابنها الأصم، مما يجعل الفيلم مليئًا بالمواقف الإنسانية المؤثرة، وخلال الأحداث تواجه شيخة العديد من التحديات.

فيلم القرية جوار الجنة

فيلم للمخرج الصومالي محمد الهراوي (مو هراوي)، ومدير التصوير المصري مصطفى الكاشف، بطولة علي فرح وعناب أحمد إبراهيم، وأحمد محمود صليبان. 

 ويعتبر "القرية جوار الجنة" أول فيلم روائي طويل يشارك في مهرجان كان، قصته تدور حول عائلة صومالية تعيش في قرية نائية، وتنقل محل إقامتها نظرًا للأوضاع المضطربة في البلاد، ويبرز الفيلم علاقة رب الأسرة بابنه في ظل العديد من المشكلات الحياتية المختلفة.

فيلم رفعت عيني للسماء

يشارك الفيلم في أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي 2024، وهو من الأفلام الوثائقية الطويلة، شاركت في إنتاجه دول مختلفة وهي مصر والسعودية وقطر وفرنسا والدنمارك، والفيلم من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير، وبطولة فريق مسرح بانوراما برشا وهم: هايدي سامح، مونيكا يوسف، ماجدة مسعود، مارينا سمير، مريم نصار، ليديا هارون، ومؤسسة الفريق يوستينا سمير.

تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الفتيات في صعيد مصر، حيث يتمردن على عادات القرية اللاتي يعشن فيها، وينشئن فريقا للعروض المسرحية في الشارع، والفيلم يسلط الضوء على بعض القضايا المهمة مثل العنف الأسري والزواج المبكر.