نصائح الخبراء للاعبين: الانضباط والتسجيل وإغلاق الملعب

فاروق جعفر - أحمد عيد - طارق يحيى
فاروق جعفر - أحمد عيد - طارق يحيى

أجمع نجوم الكرة الزملكاوية أن فريقهم يحتاج إلى إحراز هدف فى لقاء الذهاب أمام نهضة بركان اليوم فى ذهاب نهائى بطولة الكونفدرالية، مطالبين لاعبى الزمالك بالتركيز وعدم استقبال مرماهم لأى أهداف. 

فى البداية أكد فاروق جعفر أن الجانب النفسى والمعنوي مهم للغاية، فلا بد من عدم استقبال أى أهداف أمام نهضة بركان، والتعامل بذكاء مع الخصم وفرض رقابة لصيقة على مفاتيح اللعب، ووجود» تكتيك معين» والدفاع بشكل جيد وتجنب هجمات أصحاب الأرض قدر الإمكان.

وشدد جعفر على أن الأجانب لديهم حالة تفاؤل كبيرة، لكن جوزيه جوميز المدير الفنى للأبيض لابد أن يعمل حسابًا لذلك وأن تكون هناك حالة انضباط فى الملعب.

ولفت إلى أن مباراة ذهاب نهائى الكونفدرالية، لا تحتاج أداء مفتوحا بل الدفاع بتنظيم قوى وإغلاق الأطراف والحذر من سرعات نهضة بركان.

وشدد على وجود إعداد نفسى جيد للاعبين، فلابد أن يأخذ اهتمامًا كبيرًا من جانب جوميز، والأهم بالطبع الأمور الفنية والدفاع الصلب، متمنيا تحقيق نتيجة إيجابية فى المغرب، حتى لا يدخل الزمالك لقاء العودة فى حالة توتر واللاعبون لديهم الخبرات لتحقيق نتيجة جيدة.

وأشار إلى أن الزمالك لا يحتاج أداء فى مباراة الذهاب بالمغرب الأهم أن يحرز هدفًا وعدم استقبال أهداف، مبديا تفاؤله بتحقيق نتيجة جيدة فى المغرب والفوز على نهضة بركان.

ومن جانبه أكد طارق يحيى تقارب المستوى بين الفارس الأبيض ونهضة بركان، مشددًا على أن الزمالك يتفوق قليلًا بما قدمه فى بطولة الكونفدرالية، ومضيفًا أن مشوار كلا الفريقين ناجح بشكل كبير حتى الآن، بدليل وصولهما معًا للنهائى.

وعن نصائحه للاعبى الأبيض قبل مواجهة الليلة شدد يحيى على ضرورة عدم استقبال أهداف فى مباراة الذهاب بالمغرب، وأن يكون اللاعبون أهدأ أعصابًا من منافسهم، خاصةً أنك ستواجه ضغطًا جماهيريًا كبيرًا وغير معتاد وأجواء مشحونة للغاية فى بركان، لكنه أكد قدرة الزمالك على التعامل مع كل تلك المعطيات والخروج بنتيجة إيجابية من مباراة الذهاب.

وبخصوص الحضور الجماهيرى كامل العدد فى مباراة نهائى الكونفدرالية، أثنى يحيى على قرار الجهات الأمنية، مؤكدًا أن جماهير الزمالك هى الداعم الرئيسى والأساسى للفريق فى مثل تلك البطولات، وأن تواجدها بأعداد تفوق المسموح به فى ستاد القاهرة الدولى شىء أكيد بدون نقاش، مهما كانت نتيجة مباراة الذهاب فى المغرب.

وأضاف مدرب الزمالك السابق، أن الحدث دومًا ما يفرض نفسه، فمن الممكن أن تخسر مباراة فى الدورى من فريق أقل منك فى المستوى مثلما حدث أمام سموحة، بعد أن تحقق انتصارًا على فريق كبير مثل الأهلى، لذلك فإن مستوى الفريق فى الدورى المحلى وهزيمته الأخيرة لن يؤثران على أدائه أمام نهضة بركان فى نهائى الكونفدرالية، لاعبو الزمالك أذكياء والفريق قادر على حسم موقعة الذهاب.

وشدد على أن التاريخ والمواجهات السابقة دائمًا ما تلقى بظلالها على أداء وسيناريوهات المباريات الحديثة، ومؤكدًا أن تتويج الزمالك بنهائى الكونفدرالية 2019 سيكون له تأثير كبير، سلبى على المنافس وإيجابى على الزمالك، مضيفًا أنه يتمنى رؤية ذلك فى أرض الملعب وعلى الواقع.

واختتم طارق يحيى تصريحاته، عن اللاعب الذى يمكن أن يتألق ويقود الزمالك نحو التتويج بلقب الكونفدرالية، مؤكدًا أنه ليس لاعبا واحدا، فالزمالك يزخر بعدد من اللاعبين جميعهم يستطيعون صناعة الفارق وقيادة الفريق نحو الكأس أهمهم أحمد مصطفى زيزو وسيف الدين الجزيرى ونبيل عماد دونجا.

 ومن ناحيته أكد طارق السيد نجم الزمالك أنه يخشى على الزمالك من عدة أمور فى نهائى البطولة خلال الموسم الحالى، مشيرا إلى أنه يخشى على الزمالك من الجماهير المغربية التى وصفها بأنها صعبة للغاية فى مواجهتها.

كما عبر السيد عن خوفه من حكام تقنية الفيديو الذين ينتمون لتونس خاصة أن هناك واقعة مشابهة مع منتخب مصر الأولمبي قبل ذلك. 

وشدد على لاعبي الزمالك التركيز الشديد خلال المباراة وعدم السماح لأي عوامل خارجية في تشتيت الانتباه خلال المباراة.

وأشار إلى ضرورة أن يعود الفريق بنتيجة إيجابية من مباراة الذهاب فى المغرب مطالبا لاعبى الأبيض بالتركيز على عدم استقبال أهداف وغلق المساحات والدفاع الجيد أمام خطورة المنافس.

 ومن ناحيته أكد أحمد عيد عبد الملك أن الفريق قادر على تخطى عقبة المنافس والتتويج بلقب الكونفدرالية محذرا إياهم من الكرات العرضية للفريق المغربى مؤكدا أنها سوف تشكل خطورة على دفاعات الفريق الأبيض. كما حذر عبد الملك من خطورة الركلات الثابتة للاعبى نهضة بركان.