حائط حماية من التهديدات السيبرانية

عاشور: مصر تستثمر فى التحول الرقمى لبناء جيل مؤهل لسوق العمل

د. أيمن عاشور
د. أيمن عاشور

يعد دعم الدولة للتحول الرقمى فى جميع المجالات، بما فى ذلك التعليم، أحد أهم محاور استراتيجية مصر 2030؛ لمواكبة التطورات العالمية، وتحسين جودة التعليم، وتوفير فرص أفضل للطلاب. أكد د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن التحول الرقمى يعد أحد أهم ركائز التطور والنهوض بالعملية التعليمية.

وأشار إلى أن مصر تستثمر فى التحول الرقمى لجامعاتها، لبناء جيل لديه المهارات الرقمية اللازمة للنجاح فى مختلف المجالات، ومؤهل لتلبية متطلبات سوق العمل المحلى والإقليمى والدولى.

وأوضح أن الوزارة تخطو خطوات جادة نحو التحول الرقمى فى التعليم العالى، حيث قامت بتنفيذ خطة شاملة للتحول الرقمى فى الجامعات المصرية. وأوضح الدكتور شريف كشك، مساعد الوزير للحوكمة الذكية، أن استراتيجية الوزارة فى مجال التحول الرقمى والرؤية المستقبلية، تتكامل مع المبادئ السبعة للاستراتيجية الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمى.

وشدد على أهمية الاستراتيجية فى إعداد كوادر بشرية مؤهلة، وتطوير قدرات التحول الرقمى لدى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، فضلًا عن تشجيع الابتكار والبحث العلمى فى مجال التكنولوجيا، من خلال التعاون مع الشركات العالمية فى هذا المجال.

وأكد الدكتور عادل عبدالغفار، المُستشار الإعلامى والمُتحدث الرسمى لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أنه فى إطار الجهود المبذولة من الدولة فى الحد من المخاطر التكنولوجيا، أطلقت الوزارة مبادرة بعنوان «تعليم عالى آمن رقميًا»، تستهدف تدريب وتأهيل 1000 موظف من العاملين بديوان عام وزارة التعليم العالى والبحث العلمى والمؤسسات التابعة لها، خلال 6 أشهر؛ بهدف التعريف بمخاطر التهديدات السيبرانية وتأثيرها على البيانات، وتم تدريب ما يقرب من 150 موظفًا من العاملين المنتقلين للعاصمة الإدارية الجديدة، منذ إطلاق المبادرة.