حواديت الفرعون

محمد صلاح نجم ليفربول
محمد صلاح نجم ليفربول

بين البقاء والرحيل
كتب محمد حامد :

محمد صلاح نجم ليفربول الباحث دائماً عن أرقام قياسية وبطولات جماعية تُضاف لرصيد تتويجاته مع الفريق الإنجليزى، ينتظر إنهاء موسمه فردياً أفضل نهاية ممكنة . 
انتهى الموسم بشكل شبه رسمى وبطريقة درامية حزينة على صلاح، ساءت نتيجة الليفر، خسر فرص التتويج بالدورى الذى كان يأمل صلاح فى حصده للمرة الثانية بعدما فعلها بـ٢٠١٩، ومن قبلها كان الخروج غير المتوقع من الدورى الأوروبى أمام أتلانتا وسبقها الخروج من كأس الاتحاد أمام الغريم التقليدى مانشيستر يونايتد وكان اللقب الوحيد هذا الموسم هو التتويج بكأس الرابطة .
خلال هذه الأحداث المتلاحقة جاء مشهد خلاف صلاح مع يورجن كلوب أثناء مباراة ليفربول ووست هام، الذى وصفه الكثيرون بأسوأ نهاية لثنائية كتبت التاريخ خلال سنوات بأرقام قياسية وبطولات.
أنهى كلوب الخلاف، وأعاد صلاح للمشاركة الأساسية، ولم يتبق فى مشوارهما معًا سوى مباراتين فى الدورى أمام أستون فيلا وولفرهامبتون .
 لقب هداف الموسم الحالى بات من الصعب على صلاح تحقيقه أيضاً، وذلك بعد وصول مهاجم مانشيستر سيتى إيرلينج هالاند لـ٢٥ هدفاً مع تبقى ثلاث مباريات من الممكن أن يزيد خلالها الغلّة التهديفية، بينما توقف رصيد صلاح عند ١٨ هدفاً .
يبقى هذا موقف ليفربول فى موسم يعد سيئاً وصعباً على جماهير كانت تحلم وتحتفل فى آنٍ واحد، بعد إمكانية تحقيق أربع بطولات فى موسم واحد، ليتلاشى الحلم شيئاً فشئ، أما صلاح فهو أمام اتجاهين، إما اعتبار هذا الموسم بمثابة تحد جديد بالنسبة له بضرورة الاستمرار لموسم قادم خاصة بعد التقارير التى أشارت لرغبة الهولندى آرنى سلوت المدير الفنى المحتمل لليفر الموسم القادم بأن يستمر معه صلاح حتى يستطيع بناء فريق قوى .
أما الاتجاه الآخر، فهو بالطبع خوض تجربة جديدة، لازالت الصحف البريطانية تتحدث عن عروض كثيرة فيها .

أوين يهاجم «مو»: احذر وهج الكاميرات !

كتب أحمد شهاب :
بعث أسطورة الكرة الانجليزية مايكل أوين رسالة الى الجناح الدولى محمد صلاح نجم فريق ليفربول لكرة القدم، ونقل موقع «ليفربول إيكو» البريطانى ما لم يُعجب مايكل أوين نجم الريدز السابق، بشأن ما حدث بين صلاح ومدربه الألمانى يورجن كلوب خلال مباراة ليفربول ووست هام يونايتد فى إطار منافسات مسابقة الدورى الإنجليزى الممتاز.
وعلق أوين على مشادة صلاح وكلوب بقوله: «أنا أحب أنه فائز حقيقى ويريد أن يكون فى الملعب طوال الوقت ليسجل، أحب كل ذلك».. مضيفا :»أعتقد أن الشيء الصحيح الذى يجب فعله هو أن تخفض رأسك، وتفعل ما بوسعك، وتعود إلى ساحة التدريب، وتطرق باب المدير الفني».
كما أوضح نجم منتخب الاسود الثلاثة السابق: «وبعد ذلك إذا كان لديك ما تقوله، قل ذلك لمسؤوله».. منهيا حديثه بالقول :»أنا لا أحب التصرفات الفظيعة أمام وهج كاميرات العالم، كان بإمكانه القيام بذلك بطريقة مختلفة».

رقم قياسى جديد

نجح محمد صلاح قائد منتخب مصر فى تحقيق رقم قياسى جديد فى الدورى الإنجليزى الممتاز، وعادل إنجاز واين رونى أسطورة مانشستر يونايتد. 
وقالت صحيفة «مترو» البريطانية إنه بتسجيل محمد صلاح هدفا فى شباك توتنهام وتقديمه تمريرة حاسمة لزميله هارفى إليوت، واصل رصيده هذا الموسم إلى 18 هدفًا، بجانب 10 تمريرات حاسمة فى مسابقة الدورى الانجليزى «البريميرليج» حتى الآن.
وألمحت الصحيفة إلى أنه بذلك أصبح صلاح أول لاعب يُسجل أكثر من 10 أهداف ويساهم فى أكثر من 10 أخرى خلال 3 مواسم متتالية، ليعادل رقم نجم مانشستر يونايتد واين روني.. مشددة على ان صلاح عاد إلى أفضل حالاته بعد تراجع مستواه فى الفترة الأخيرة.

مسك الختام مع كلوب

جولتان فقط على نهاية الدورى الإنجليزى الممتاز لكرة القدم سيتم خلالها تحديد بطل المسابقة بين مانشستر سيتى وآرسنال .. جولتان سيكون خلالهما نجمنا العالمى محمد صلاح لاعب ليفربول مطالبا بكتابة نهاية سعيدة لمدربه الألمانى يورجن كلوب والذى سيرحل بنهاية الموسم عن تدريب الفريق بعد مسيرة رائعة مع الريدز.
صلاح صاحب الـ31 عاما والقيمة التسويقية البالغة 65 مليون يورو لعب هذا الموسم تحت قيادة كلوب 42 مباراة بين الدورى الانجليزى وكأس الرابطة الانجليزية وكأس الاتحاد الانجليزى والدورى الأوروبى وساهم تهديفيا فى 39 هدفا بواقع تسجيل 25 وصنع 14 آخرين.
الفرعون والذى لم تكن الأمور جيدة فى الفترة الأخيرة بينه وبين كلوب بعد المشادة التى حدثت فى مباراة وست هام يونايتد الجولة قبل الأخيرة لكنه يسعى لختام جيد لمسيرته مع كلوب الذى دائما ما كان داعما بشكل قوى لصلاح وأحد المؤثرين فى مسيرته الكبيرة .. الفرعون وفريقه سيتبقى لهم مباراتين أمام أستون فيلا وولفرهامبتون سيكون مطالب خلالها الفريق وصلاح فى تحقيق الفوز لتوديع يليق بقيمة وتاريخ وانجازات كلوب مع الفريق السنوات الأخيرة.


فيرديناند مدافعًا:المحللون يضربونه بالعصا

دافع ريو فيرديناند مدافع مانشستر يونايتد ومنتخب إنجلترا السابق عن الملك المصرى بعدما شن هجوماً على محللى القنوات التلفزيونية ووصفهم بأنهم «متفقون» على مهاجمة محمد صلاح والتقليل من احترامه.
وتعرض محمد صلاح لهجوم عنيف من لاعبين قدامى فى ليفربول فى إحدى القنوات التلفزيونية، مثل دانى ميرفى الذى طالب برحيل صلاح مؤكدا ان وجوده لم يعد ضرورياً، وكذلك بول إينس الذى قال إن محمد صلاح لا يعتبر من لاعبى النخبة حول العالم، بينما قال جرايم سونيس إن محمد صلاح  أكثر لاعب أنانى شاهده على الإطلاق.
وقال فيرديناند من خلال برنامج «فايب ويذ فايف»: «محمد صلاح تعرض لحملة تقليل من احترامه، أشاهد ما يقوله كثيرون، بدا الأمر وكأنهم يضربونه بعصا».. مضيفا: «منذ متى وهناك شكوك حول مستوى محمد صلاح؟ أنا أعتقد أنه لاعب عالمى لعدة سنوات، ربما تراجع قليلاً هذا الموسم، لكنه مازال رائعاً».
وشدد نجم اليونايتد السابق: «ريال مدريد فاز بدورى أبطال أوروبا موسم 2017-2018 بسبب خروج صلاح مصاباً، ولو استمر داخل الملعب لكانت النهاية مختلفة، إنه لاعب عالمى وأرقامه لا يمكن التشكيك بها، ومجدداً أقول إنهم لا يحترمونه».. مختتما تصريحاته بالقول: «شاهدت سونيس ودينى وجوردان يتحدثون عنه، لم أستطع تصديق ما سمعته، كلامهم يفتقر إلى الاحترام، وعاملوه وكأنه أى لاعب عادى».


وظهر صلاح بشكل رائع فى مباراة ليفربول الأخيرة أمام توتنهام بعدما سجل هدفاً وصنع آخر، وذلك عقب أسبوع من اشتباكه الشهير مع مدربه يورجن كلوب فى مباراة وست هام.
وأشارت التقارير إلى ان نادى اتحاد جدة السعودى يعتبر هو أحد أبرز وأكثر الأندية اهتمامًا بالتعاقد مع مو صلاح اضافة الى نادى باريس سان جيرمان الفرنسى الذى فشل مؤخرا فى الوصول لنهائى دورى ابطال اوروبا هذا الموسم بجانب يوفنتوس الإيطالى.

الوزير: صلاح فى معسكر المنتخب القادم

كتب محمود المخبزى:
أعلن د.أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة عن تواجد محمد صلاح قائد منتخب مصر ونجم ليفربول الانجليزى فى معسكر منتخب مصر القادم خلال التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم.


ويلتقى فى المعسكر القادم منتخب مصر مع منتخبى بوركينا فاسو بالقاهرة ثم يخرج لمواجهة غينيا بيساو فى التصفيات المؤهلة لكأس العالم.. وأكد وزير الرياضة على تواجد النجم محمد صلاح بعد غيابه عن المعسكر الأول للمنتخب تحت قيادة حسام حسن بعد توليه المهمة رسميا خلفا للبرتغالى فيتوريا بداعى الإصابة التى لحقت به أثناء مشاركته مع فريقه ليفربول وخاض حينها منتخب مصر كأس عاصمة مصر التى أقيمت بالعاصمة الإدارية الجديدة.