\

الفسيخ والرنجة «الأكلة الرسمية» لأهالي الإسماعيلية في شم النسيم| فيديو

تنظيف الفسيخ
تنظيف الفسيخ

تشهد محلات الفسيخ والرنجة والأنشوجة المملحة إقبالًا كبيرًا مع احتفالات شم النسيم، حيث يحرص أبناء الإسماعيلية على تناول الفسيخ و الرنجة والانشوجة والسردين المملح مع البصل والطحينة خلال هذا اليوم. 

اقرأ أيضاً| الألاف في الحدائق والشواطئ احتفالا بشم النسيم بالإسماعيلية

ومن أهم الاكلات التي يحرص عليها أهالي الإسماعيلية سواء في المدن أو القرى وحتى المتواجدين بالحدائق والمنتزهات والشواطئ” الفسيخ والسردين والرنجة والانشوجة المملحة “التي تتواجد على معظم موائد الاسماعيلاوية في هذا اليوم.
 
يقول الحاج سيد الطحان صاحب احد محلات الفسيخ بالإسماعيلية أن الاقبال يتزايد على أكل الفسيخ والسردين والانشوجة المملحة بالإضافة إلى الرنجة كلا حسب رغبتة خلال هذة الايام مع احتفالات الربيع وشم النسيم أيضا في وعيد الفطر حيث يتم الحجز قبل هذة المناسبات بأيام. 


ويضيف ان هناك علامات لابد من توافرها عند شراء الفسيخ للتأكد من جودتها وسلامتها اهمها انه عند فتح سمكة الفسيخ لابد أن يكون لونها مائل الي اللون الوردي وهي اخد علامات نظافة وجودة الفسيخ بالإضافة إلى سلامة سلسلة ظهر السمكة عندها كسرها لابد أن تسمع صوت للتأكد من انها صحية وجيدة. 

ويشير الطحان الي ان الفسيخ والاسماك المملحة تظل الراعي الرسمي في عيد الفطر وأعياد الربيع وشم النسيم حيث تكون هي العنصر الأساسي على موائد المواطنين على اختلاف الطبقات.