عاجل

بالتزامن مع زيارة الأمير للقاهرة.. تفاصيل الاستثمارات المصرية الكويتية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

يزور أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح مصر اليوم الثلاثاء للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي في زيارة رسمية لتناول عدد من الملفات والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.
ورصدت "بوابة أخبار اليوم " كل ما تريد معرفته استثمارات والتبادل التجاري بين مصر والكويت  بالتزامن مع زيارة الأمير للقاهرة وهي كالتالي:
1-الاستثمارات الكويتية في مصر تزايد تصل إلى 15 مليار دولار 
2- 1.1 مليار دولار استثمارات مصرية في الكويت.
3- الكويت تأتي في المركز الخامس بقائمة أهم الدول المستثمرة بمصر.
4- بلغ عدد المشروعات الاستثمارية المشتركة بين البلدين 1305 مشاريع بحجم استثمارات 4,27 مليار دولار.
5-  تتوزع بين استثمارات في القطاع المالي بنسبة 39.7 % و19,7 %في قطاع النفط
6- يبلغ نسبة الاستثمار الكويتي بالقطاع الصناعي نحو 10,8% حين تتوزع باقي الاستثمارات على الزراعة والتجارة.
7- تجاوز حجم استثمارات القطاع الخاص الكويتي في مصر 10 مليارات دولار في مجالات السياحة والتمويل والصناعات والعقارات والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والخدمات

اقرأ أيضا بالأرقام| حجم التبادل التجاري بين مصر والكويت
8- بلغ عدد الشركات الكويتية في مصر تقريبا 1337 شركة بحسب البيانات الرسمية لعام 2021
9-يبلغ حجم التبادل الاتجاري المشترك بين البلدين وفق التقديرات نحو 3 مليارات دولار سنويا
10- تعد دولة الكويت ثالث أكبر شريك تجارى لمصر بين الدول العربية بعد الإمارات والسعودية.
11-تتمثل أهم الصادرات المصرية للكويت في كابلات كهربائية، منتجات غذائية ، منتجات ألبان ، ملابس جاهزة ، رخام وجرانيت وفحم حجري.
12-تتمثل أهم الواردات المصرية من الكويت في بوليميرات بولي إيثيلين وبوليميرات بولي بروبيلين، وسيارات سياحية، وملابس بأنواعها، وأجزاء لوازم السيارات.
وغادر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح بلاده بلاده متوجها إلى القاهرة لبدء زيارته الرسمية على رأس وفد رفيع المستوى.
وحسب وكالة الأنباء الكويتية «كونا» فإن أمير الكويت توجه إلى القاهرة على رأس وفد رسمي ضم وزير المالية ووزير الدولة للشئون الاقتصادية والاستثمار د. أنور علي المضف ووزير الخارجية عبدالله علي اليحيا وكبار المسئولين بالديوان الملكي.
وأكد السفير غانم صقر الغانم سفير دولة الكويت لدى بالقاهرة، في تصريحات له، على أهمية "الزيارة التاريخية" التي يقوم بها الشيخ مشعل الأحمد إلى مصر، مشيراً إلى أنها تعد الأولى للامير  منذ تولية مقاليد الحكم في ديسمبر الماضي، وتحظى بترحيب كبير على المستويين الرسمي والشعبي.
وتابع أن "العلاقات الكويتية - المصرية تتميز بأنها أخوية وتاريخية ممتدة عبر عقود من الزمن" وتعتبر "نموذجا يحتذي به" في العلاقات العربية - العربية.
وأوضح أن تلك العلاقات التاريخية ذات الخصوصية والتي تعود إلى ما قبل عهد استقالا دولة الكويت عام 1961 مرت بمحطات مهمة وتعززت بفضل الحكمة وتطابق الرؤى بين قيادتي البلدين طوال العقود الماضية ما ساهم في توطيدها بمختلف المجالات.