6 علاجات طبيعية يمكن أن تساعد في مكافحة التسمم الغذائي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يمكن أن يكون التعامل مع التسمم الغذائي تجربة بائسة، وتتميز بأعراض مثل الغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن. وفي حين أن طلب الرعاية الطبية أمر بالغ الأهمية في الحالات الشديدة، فإن العديد من العلاجات المنزلية يمكن أن تخفف من الانزعاج وتساعد في الشفاء.

وبحسب ما ذكره موقع تايمزأوف إنديا، فيما يلي علاجات طبيعية يمكن أن تساعد في مكافحة التسمم الغذائي

اقرأ أيضا: إذا لم يتم غسلها جيدًا.. 7 أطعمة قد تسبب التسمم الغذائي

حافظ على رطوبة جسمك

الجفاف هو أحد المضاعفات الشائعة للتسمم الغذائي بسبب فقدان السوائل بسبب القيء والإسهال، حيث يعد تجديد السوائل المفقودة أمرًا ضروريًا لمنع الجفاف والمساعدة على التعافي، واشرب الكثير من الماء وشاي الأعشاب والمشروبات الغنية بالكهرباء مثل ماء جوز الهند لتبقى رطبًا.

تجنب الكافيين

تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لأنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الجفاف.

الزنجبيل

يُستخدم الزنجبيل منذ فترة طويلة كعلاج طبيعي لمشاكل الجهاز الهضمي، بما في ذلك الغثيان والقيء، فإن خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في تهدئة الجهاز الهضمي وتخفيف أعراض التسمم الغذائي.

الفحم المنشط

هو عامل قوي لإزالة السموم يمكن أن يساعد في امتصاص السموم والبكتيريا المسؤولة عن التسمم الغذائي، وهو يعمل عن طريق الارتباط بالمواد الضارة في الجهاز الهضمي ومنع امتصاصها في مجرى الدم، لذلك تناول مكملات الفحم المنشط حسب التوجيهات الموجودة على العبوة أو امزج مسحوق الفحم المنشط مع الماء واشربه للمساعدة في تخفيف أعراض التسمم الغذائي.

خل التفاح

يشتهر خل التفاح بخصائصه المضادة للميكروبات وقدرته على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، ويمكن أن يساعد في قتل البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي واستعادة توازن نباتات الأمعاء، قم بخلط ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من خل التفاح الخام غير المفلتر في كوب من الماء الدافئ واشربه قبل الوجبات للمساعدة على الهضم وتخفيف أعراض التسمم الغذائي.

البروبيوتيك

البروبيوتيك هي بكتيريا مفيدة تعزز صحة الأمعاء وتدعم جهاز المناعة، ويمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي والكفير والكيمتشي والمخلل الكرنب والكومبوتشا في استعادة توازن نباتات الأمعاء التي تعطلت بسبب التسمم الغذائي، وتحتوي هذه الأطعمة على مزارع حية من البكتيريا المفيدة التي تساعد على تجديد ميكروبيوم الأمعاء وتساعد في التعافي من التهابات الجهاز الهضمي.