«سيرة مقام» و «الدراويش».. تعرض على «الوثائقية» قريبًا

سيرة مقام
سيرة مقام

أعلن قطاع الإنتاج الوثائقي بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية إنتاج مجموعة من الأفلام والسلاسل الوثائقية للعرض على شاشة القناة الوثائقية خلال الفترة القليلة القادمة فينتج القطاع  فيلم «برين» يُوثق العمل رحلة المنشد الشهير «أحمد برين»، منذ نشأته بقرية «الدير» في صعيد مصر، وصولًا إلى العالمية، حيث الإنشاد والمديح فى عدد من العواصم العربية والإفريقية والأوروبية. يستعرض الفيلم كذلك جوانب من حياته الشخصية تظهر لأول مرة، مسلطًا الضوء على تأثره بالبيئة الصعيدية التي نشأ فيها، مرورًا بمراحل تطوره الفني على مدار سنواتٍ طوال، حتى أُسدل الستار على رحلته مع مشهد جنازته الحاشدة في الثلاثين من يونيو عام 2015.

كما تعرض القناة الوثائقية خلال الأسابيع القادمة السلسة الوثائقية «سيرة مقام» تُوثق الحلقات القصيرة للسلسلة تاريخ أبرز وأشهر أضرحة ومقامات آل البيت والأولياء فى أرض مصر، مستعرضة - باقتضاب - جانبًا من تاريخ أصحاب تلك المقامات والأضرحة وحياتهم، بالإضافة إلى تسليط الضوء على النمط المعمارى الفريد الذى تتميز به تلك الأضرحة والمقامات، وتطورها عبر حقب تاريخية مختلفة، وكيف عبَّرت تلك الأنماط المعمارية الرائعة عن الثراء الفنى والثقافى المصرى العريق.

كما أعلن قطاع الأفلام الوثائقية إنتاجه الفيلم الوثائقي «فلسطين.. ما وراء النكبة»، يُوثق الفيلم جذور نكبة 1948، والاحتلال الإسرائيلي لأرض فلسطين، حيث يتتبع تاريخ نشأة الحركة الصهيونية في أوروبا، والأسباب التي دفعت القوى الاستعمارية إلى دعم قيام إسرائيل. يرصد الفيلم كذلك تاريخ الهجرات اليهودية الأولى إلى فلسطين، والجرائم التي ارتكبتها العصابات الصهيونية أوائل القرن العشرين بحق الشعب الفلسطيني، وصولًا إلى ما عُرف بـ «النكبة»، مع إعلان قيام دولة إسرائيل على أرض فلسطين العربية عام 1948.

احتفاءً بذكرى مئوية نادى الإسماعيلى ينتج القطاع فيلم «الدراويش». يُوثق الفيلم تاريخ نادى الإسماعيلي منذ إنشائه مطلع عشرينيات القرن الماضي، ودور أهالي مدينة الإسماعيلية الباسلة في تأسيس ناديهم بجهودهم الذاتية، تعبيرًا عن إرادتهم الشعبية فى مقاومة المحتل البريطاني آنذاك. يرصد الفيلم كذلك الأطوار المختلفة، والأوقات العصيبة، والانتصارات التى مر بها فريق الكرة في نادى الإسماعيلي، مسلطًا الضوء على أجيال النادي عبر مئة عام، كاشفًا أسرار البطولات التي حصدها الفريق، سواء على المستوى المحلي، أو القاري.