وزير العمل يكشف سبب تغيير مُسمى القوى العاملة| خاص

 وزير العمل مع محرر بوابة أخبار اليوم
وزير العمل مع محرر بوابة أخبار اليوم

أكد حسن شحاتة وزير العمل أن تغيير اسم وزارة القوى العاملة إلى وزارة العمل، جاء بناء على طلب من وِزارة القوى العاملة آنذاك. 

 وأوضح وزير العمل خلال تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم أن قَرَار مَجلِس الوزراء رَقْم 2103 لِسَنة 2023، الذي صدر بِتغْيِير اِسْم الوزارة ورد فِي اللَّوائح والْقرارات، وأنه تعدِّل مُسميَات المديريَّات والْجهات التَّابعة لِوزارة اَلقُوى العاملة بِمَا يَتَوافَق مع اِسمهَا اَلجدِيد لافتا إلى أن هذا القرَار لَاقَى قبولا محلِّيًّا وَعربِيا وَدولِيا.

وكشف الوزير عن جميع الوزارات المعْنيَّة بِقضايَا العمل حَوْل العالم تُسمَّى "وِزارة العمل"، لََا يُوجَد وِزارة اِسمهَا وِزارة "اَلقُوى العاملة" موضحًا أن وِزارة اَلقُوى العاملة تَعنِي أَنهَا وِزارة اَلعُمال، بيْنمَا هِي وِزارة مَعنِية بِكلِّ القضايَا المرْتبطة بِملفِّ العمل، سَوَاء أَصحَاب الأعْمال، أو الحكومة، أو سُوق العمل، وَكذَلِك التَّدْريب والتَّأْهيل، مؤكًدا أن مُسَمى وِزارة اَلقُوى العاملة لََا يُعبِّر عن كُلِّ أَنشِطة الوزارة.

وأكد وزير العمل أن كُلُّ المنظَّمات الدَّوْليَّة والْعربيَّة المعْنيَّة بِملفِّ العمل، مِثْل مُنَظمَة العمل الدَّوْليَّة، ومنظَّمة العمل العربيَّة، لَديْهَا مَا يُسمَّى بـ "التَّمْثيل الثُّلاثيُّ" فِي المؤْتمرات الدَّوْليَّة، وبالتَّالي تَغيِير اِسْم الوزارة إِلى العمل يُرسِّخ هذَا المفْهوم، لَكِن اَلقُوى العاملة تُعنَى تَمثِيل الوزارة لِلْعمَّال فقط.

ونوه الوزير أن توْجيهات اَلرئِيس السِّيسي، بِتفْعِيل دَوْر اَلمجْلِس الأعْلى لِلْحوَار المجْتمعيِّ فِي مَجَال العمل، لِمناقشة قَانُون العمل أو غَيرِه، تِلْك التَّوْجيهات لََا تَتَطابَق على مَفهُوم اِسْم "اَلقُوى العاملة"، لَكِن "وِزارة العمل" تَرسَّخ كُلُّ مَبادِئ وَأسُس الحوَار الاجْتماعيِّ اَلتِي تَدعُو لَه كُلِّ المؤسَّسات الدَّوْليَّة والْعربيَّة.

وأضاف وزير العمل أن تَعزِيز الامْتثال لِمعايير العمل الدَّوْليَّة، بِنَاء على توْجيهات اَلرئِيس أيْضًا  يَتَماشَى مع كُلِّ التَّشْريعات المعْنيَّة بِأطْرَاف الإنْتاج الثَّلاثة، نظرًا لِاعْتبارهَا جِهة تُدَافِع عن "العامل، صَاحِب العمل، الحكومة" وليْس طرفًا واحدًا.