وزيرة التخطيط: مصر ضمن أكبر 5 دول بالعالم من حيث تحويلات المصريين بالخارج

الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط
الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط إن مصر من أكبر 5 دول في العالم من حيث تحويلات العاملين بالخارج، حيث تعد تلك التحويلات من مصادر الدخل المهم، إلا أنها شهدت تراجعا الفترة الماضية بسبب عدم استقرار سعر الصرف.

وأضافت وزيرة التخطيط خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة اليوم: "كان استقرار سعر الصرف وتحرير السعر مهم، لذلك متوقع أن تعود بشكل أكبر تحويلات المصريين في الخارج إلى السابق حيث تعد أحد أهم موارد النقد الأجنبي لمصر".

وكشفت الوزيرة عن ارتفاع الناتج المحلي من 13.9 تريليون العام المالي الحالي إلى 17 تريليون في السنة المالية الجديدة.

وأكدت الوزيرة أن بطالة السيدات لا تزال مرتفعة في مصر بينما بطالة الذكور وصلت إلى 5%، بينما بطالة الإناث تصل إلى 15%، وكانت وصلت في السابق 20%، منوهة بأن مشروعات لتمكين المرأة تشغيلها لتقليل نسبة البطالة بين الإناث ما ينعكس على إجمالي نسبة البطالة.

وقالت السعيد: "هناك تصاعد في نسبة الاستثمارات الخاصة لترتفع مساهمة القطاع الخاص من إجمالي الاستثمارات ومتوقع أن تصل إلى 49% لتنفيذ وثيقة ملكية الدولة".

وأكدت الوزيرة: "تضاعف حجم استثمارات (حياة كريمة) حيث كان مقدرًا للمرحلة الأولى من حياة كريمة 200 مليار جنيه، لكن بلغت الاستثمارات التي تمت 350 مليار جنيه بأسعار العام الماضي، بينما متوقع أن تتكلف المرحلة الثانية 600 مليار وتم تخصيص 300 مليار في الخطة بالفعل، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 82% من المرحلة الأولى وتنتهي خلال 5 أشهر، بينما جملة تكلفة المرحلة الأولى 350 مليار جنيه وتم رصد 150 مليار للمرحلة الثانية ولأول مرة تكون ضمن الاستثمارات الحكومية بموزانة 25/24".

اقرأ أيضاً| وزيرة التخطيط: ارتفاع الاستثمارات الكلية إلى ٢ تريليون جنيه‎

جاء ذلك خلال الرد على تساؤلات النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة حول مشروعات حياة كريمة.