رائد في التنقيب عن الآثار الغارقة والمغمورة..

ننشر السيرة الذاتية لمدير عام الإدارة العامة للآثار الغارقة

إسلام سليم مدير عام الإدارة العامة للآثار الغارقة
إسلام سليم مدير عام الإدارة العامة للآثار الغارقة

أصدر الدكتور محمد إسماعيل خالد، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار قرارا في ضوء موافقة وزير السياحة والآثار أحمد عيسى، لندب إسلام سليم في وظيفة مدير عام الإدارة العامة للآثار الغارقة.

ويمثل إسلام سليم، تجمعًا فريدًا من المعرفة والخبرة في مجالي الآثار البحرية والغوص، حيث بدأ مسيرته الأكاديمية بالحصول على درجة الليسانس في الآثار اليونانية والرومانية، ليتقدم بعدها ليحصل على درجة الماجستير في تخصص الآثار البحرية والمغمورة بالمياه، مع التركيز على دراسة الموانئ القديمة تحت سطح البحر.

يعمل إسلام سليم كباحث دكتوراه متفاني في استكمال بحثه حول الموانئ العسكرية بحوض البحر المتوسط، مساهمًا بشكل فعّال في توسيع نطاق المعرفة حول هذا المجال الهام. بجانب خبرته الأكاديمية، يتمتع إسلام بمهارات واسعة في رياضة الغوص، حيث حصل على العديد من الرخص الدولية المعتمدة وأكمل العديد من البرامج التدريبية المتخصصة في مجال الغوص الترفيهي والتقني، وكذلك التصوير الفوتوغرافي تحت الماء، والإنقاذ والإسعافات الأولية لإصابات وحوادث الغوص.

رائد التنقيب عن الآثار الغارقة والمغمورة

إسلام سليم يعتبر من الشخصيات البارزة في مجال التنقيب عن الآثار الغارقة والمغمورة، حيث قاد العديد من البعثات المصرية والمشتركة للبحث والتنقيب عن الآثار الغارقة على السواحل والمسطحات المائية المصرية. كما عمل كخبير إقليمي في هذا المجال في المملكة الأردنية الهاشمية.

ترأس إسلام عدة مناصب مهمة، حيث عمل كمدير لإدارة الآثار الغارقة بالبحر الأحمر، ثم تولى رئاسة الإدارة المركزية للآثار الغارقة اعتباراً من سبتمبر 2023، مما أكسبه مكانة بارزة في المجال. بالإضافة إلى ذلك، شارك كعضو في اللجنة الفنية للتدقيق الفني على مراكز الغوص بالإدارة العامة للغوص والأنشطة البحرية، ما يعكس اعترافاً بخبرته وكفاءته في هذا المجال.

وتنشر«بوابة أخبار اليوم» السيرة الذاتية لمدير عام الإدارة العامة للآثار الغارقة إسلام سليم:

حصل إسلام سليم، على ليسانس الآداب قسم الآثار اليونانية والرومانية، وعلى درجة الماجستير في تخصص الآثار البحرية والمغمورة بالمياه عن الموانئ القديمة، وباحث دكتوراه حالي في بحث بعنوان الموانئ العسكرية بحوض البحر المتوسط. وقد حصل على العديد من الرخص الدولية المُعتمدة في رياضة الغوص، أبرزها رخصة مدرب غوص من منظمة SSI، ورخصة مساعد مدرب غوص من منظمة PADI، كما تلقى العديد من برامج التدريب الدولية المتخصصة في مجال الغوص الترفيهي والتقني، والتصوير الفوتوغرافي تحت المياه، والإنقاذ والإسعافات الأولية لإصابات وحوادث الغوص.

كما رافق العديد من البعثات المصرية  والمشتركة للبحث والتنقيب عن الآثار الغارقة بالسواحل والمسطحات المائية المصرية، كما تمت الاستعانة به كخبير إقليمي في مجال الآثار المغمورة بالمياه بالمملكة الأردنية الهاشمية.  عمل كمدير لإدارة الآثار الغارقة بالبحر الأحمر، ثم رئيساً للإدارة المركزية للآثار الغارقة اعتباراً من شهر سبتمبر 2023، بالإضافة إلى عضوية اللجنة الفنية للتدقيق الفني على مراكز الغوص بالإدارة العامة للغوص والأنشطة البحرية.