برلماني: التطور غير المسبوق بالموانئ المصرية يُدعم الاقتصاد الوطني‎

النائب أحمد المصري عضو مجلس النواب
النائب أحمد المصري عضو مجلس النواب

أكد النائب أحمد المصري، عضو مجلس النواب، أن الطفرة الكبيرة التي تشهدها مصر في تطوير الموانئ، جعلت مصر مركزاً عالمياً للتجاره واللوجستيات، وهو ما يساهم في دعم الاقتصاد الوطني.

اقرأ أيضا :- اتصالات النواب: تشكيل لجان مع المحليات لتحسين كفاءة الخدمات

وأشار النائب في تصريحات صحفية له اليوم، إلى أن ما تشهده الموانئ المصرية من أعمال تطوير في ضوء توجيهات الرئيس السيسي، تتمثل في إنشاء أرصفة جديدة وتعميق الأحواض وتطوير البنية التحتية، فضلاً عن تطبيق أحدث أنظمة التكنولوجيا في الإدارة والتشغيل.

واستشهد عضو مجلس النواب، بأعمال التطوير التي تمت بميناء الإسكندرية، وشملت إنشاء محطة تحيا مصر متعددة الأغراض تعمل بنظام إلكتروني متكامل، للتحكم في عمليات شحن وتفريغ البضائع والحاويات، وخدمات التخزين والتخليص الجمركي.

ولفت المصري، إلى إنشاء أرصفة جديدة، وتعميق الأحواض، وتطوير البنية التحتية، وربط ميناء الإسكندرية بمحاور النقل المختلفة، لتحويله مركزاً إقليمياً للتجارة.

وفي هذا الصدد أشار النائب كذلك إلى أعمال تطوير ميناء دمياط، والتي تتضمن إنشاء عدة محطات كبرى، وهي محطة الحاويات "تحيا مصر 1"، ومحطة متعددة الأغراض "تحيا مصر 2" لاستقبال السفن السياحية واليخوت والرحلات البحرية، بالإضافة إلى إنشاء رصيف بحري يهدف إلى استقبال البضائع العامة والسيارات.

وأكد النائب أحمد المصري، أنه مع اكتمال أعمال التطوير، سيكون ميناء دمياط إضافة قوية للبنية الأساسية في مصر، لما يتميز به من موقع جغرافي متميز وطبيعته وقربه من الدلتا والقاهرة الكبرى، وهو ما يشجع الشركات العالمية على التواجد.

ولفت المصري، إلى أن الدولة في ملف تطوير الموانئ تحرص على التعاقد مع كبرى الشركات العالمية لتشغيل وإدارة المحطات، بهدف تعزيز أقصى استفادة ممكنة.