سول وبوخاريست تتفقان على تعزيز التعاون في مجالات الدفاع والطاقة النووية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اتفق رئيس كوريا الجنوبية "يون سيوك-يول" ونظيره الروماني "كلاوس يوهانيس"، على تعزيز التعاون في مجالات الدفاع والطاقة النووية كجزء من الجهود لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، بالإضافة إلى التعاون في مجالات التعليم العسكري والتدريب، والطب العسكري، والتبادلات الرياضية والثقافية، وتبادل المعلومات والخبرات.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب)، اليوم الثلاثاء أن الرئيسين توصلا لاتفاق خلال محادثات قمة عقدت في اليوم الثاني من زيارة الرئيس "يوهانيس" لكوريا الجنوبية التي تستمر أربعة أيام.

وأصدر الرئيسان بيانا مشتركا حول تعزيز الشراكة الاستراتيجية التي تم إنشاؤها عام 2008 أكدا فيه مجددا التزامهما بمواصلة الحوار والمشاورات الثنائية حول القضايا المتعلقة بالدفاع، بما في ذلك اللجنة المشتركة لصناعة الدفاع والخدمات اللوجستية لتبادل المعلومات وزيادة التعاون الثنائي في مجال صناعة الدفاع، من خلال الإنتاج المشترك للمعدات العسكرية والتعاون في مجال تكنولوجيا الدفاع.

◄ اقرأ أيضًا | كوريا الشمالية تطلق دفعة من الصواريخ البالستية قصيرة المدى 

وأشار المكتب الرئاسي الكوري الجنوبي، إلى أن المفاوضات تجرى حاليا لتصدير أنظمة أسلحة مختلفة إلى رومانيا، بعد أن تقدمت بطلب لشراء صواريخ أرض جو من طراز تشيرون من كوريا الجنوبية في نوفمبر الماضي، مشيرا إلى أن الجانبين اتفقا على الحاجة لتعاون أوثق ضد التهديدات التي يتعرض لها النظام الدولي القائم على القواعد مثل الحرب الروسية على أوكرانيا والبرامج النووية والصاروخية لكوريا الشمالية.

وقع البلدان على 5 اتفاقيات بمناسبة محادثات القمة: اتفاقية للتعاون الدفاعي، مذكرة تفاهم للتعاون الثقافي والرياضي، مذكرة تفاهم للتعاون في الطاقة النووية، اتفاقية للتعاون في حالات الكوارث الطارئة ومراقبة السلامة من الكوارث، ومذكرة تفاهم بشأن تعزيز التجارة والاستثمار بين البلدين.