فن الإتيكيت.. 5 قواعد يجب ممارستها دائمًا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

من المتعارف عليه بين الكثير من المجتمعات أن آداب السلوك، أو ما يعرف بالإتيكيت، عبارة عن مجموعة من الآداب و العادات الاجتماعية التي تساعد الأفراد على التفاعل مع بعضهم البعض بطريقة محترمة ومناسبة.

يوفر فن الإتيكيت، إطارًا للسلوك المهذب والمحترم، والذي يمكن أن يساعد في منع سوء الفهم والصراعات والإحراج الاجتماعي، كما أنه يخلق إحساسًا باللياقة والكفاءة المهنية في البيئات الاجتماعية والمهنية، و الأهم من ذلك كله بأن التحلي بالآداب الجيدة يظهر احترام الآخرين وثقافاتهم وقيمهم ومعتقداتهم.

اقرأ أيضا| لمرضى القولون العصبي.. 6 أطعمة يجب تنجنبها في نظامك الغذائي

وفيما يلي 5 قواعد للإتيكيت يجب على الجميع إتقانها، وفقا لما ذكر بموقع Reader'sdigest


1.عدم تناول الطعام حتى يجلس الجميع ويقدم لهم الطعام

سواء يتم تناول الطعام في المنزل أو في مطعم، فإنه من المهم الإلتزام بآداب المائدة المناسبة، والمتمثلة في عدم تناول الوجبة حتى يتم تقديم الطعام للجميع، و بعدها يبدأ المضيف في تناول الطعام، و إذا كانت المجموعة أكبر من ثمانية أشخاص، فمن الممكن الانتظار حتى يتم تقديم الخدمة لمعظم الآخرين القريبين.

2. عدم نشر صورًا لأشخاص آخرين على وسائل التواصل الاجتماعي قبل سؤالهم أولاً

من المهم عدم نشر صورًا لأشخاص آخرين أو أطفالهم، في أي مكان عبر الإنترنت دون إذنهم، نظرًا لأنه من الممكن أن يكون الأشخاص يفضلون الخصوصية، و يعتبر احترام مشاعرهم هو تعريف آداب السلوك، إضافة إلى ذلك، فمن المهم عدم قول أي شيء أبدًا عبر الإنترنت، إذا لم يتم قوله شخصيًا.

3. تجنب رسائل البريد الصوتي أو جعلها مختصرة

يصعب على الكثير من الناس التحقق من رسائل البريد الصوتي الخاصة بهم على الإطلاق، لذلك ليس من غير المألوف أن تكون صناديق البريد الوارد ممتلئة باستمرار وغير مستخدمه، فحتى الشركات تبتعد عن أنظمة البريد الصوتي، نظرًا لسهولة وبساطة إرسال الرسائل النصية، و لكن إذا كان الشخص مجبر على ترك بريد صوتي، فيجب الحرص على أن يكون مختصرًا وموجزًا.

4. عدم قول نعم عند القصد لا

إن أحد الأخطاء الشائعة في آداب السلوك التي يرتكبها الناس هو عدم كونهم صادقين و قولهم "نعم" أو "ربما" عندما يكون ما يقصدونه هو "لا"، و تفسير ذلك التصرف هو شعور الناس بأن الشيء اللطيف الذي يجب القيام به هو قول "نعم"، ولكن ينتهي بهم الأمر بالشعور بالإرهاق أو الالتزام المفرط، كما أن هذا يمكن أن يؤدي إلى سلوكيات سيئة مثل التراجع في اللحظة الأخيرة، لذلك يعتبر من الأخلاق الحميدة قول "لا" عند عدم الإستطاعة لفعل شيء ما.

5. الرد على الرسائل في غضون 8 ساعات

في وقتنا هذا فجميع الهواتف تستقبل الكثير من الإشعارات باستمرار على مدار الساعة، وقد يكون الأمر مرهقًا عندما يتطلب الكثير من الإنتباه، و لكن لا تتطلب آداب السلوك الصحيحة الإجابة على كل رسالة نصية على الفور، ولكن يجب الرد في غضون 24 ساعة، وفي غضون ثماني ساعات إذا كان شخصًا مقربًا.