احتفالا بذكرى تحرير سيناء.. انطلاق فعاليات مهرجان سباق الهجن بالعريش

صوره موضوعيه
صوره موضوعيه

انطلقت فعاليات مهرجان سباقات الهجن ضمن احتفالات بالعيد القومي لـ محافظة شمال سيناء بالعيد القومي، والذي يستمر على مدار يومين بمشاركة هجانة من مختلف المحافظات المهتمة برياضة الهجن، تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، واللواء الدكتور محمد عبدالفضيل شوشة المحافظ. 

يأتي السباق ضمن برنامج احتفال المحافظة بذكرى أعياد تحرير سيناء ابريل 2024، ويتضمن عدد من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية والرياضية، وإقامة معرض للمنتجات البيئية السيناوية على هامش السباق.

اقرأ أيضا| أعضاء القافلة الدعوية بشمال سيناء: منزلة التاجر الصدوق عند الله عظيمة

وقال اللواء عبد الفضيل شوشة المحافظ، إن سباقات الهجن تضيف رواجًا اقتصاديًا وتجاريًا وسياحيًا في مدينة العريش، حيث أصبحت من الرياضات العالمية التراثية ومن الرياضات الجاذبة للمواطنين والسياح من مختلف دول العالم، وهي تشكل مصدر فخر واعتزاز  للقبائل العربية.

وتعد رياضة الهجن تراث ثقافي بالنسبة لأبناء القبائل في شمال وجنوب سيناء وكذلك المحافظات الحدودية المهتمة بتربية الإبل، حيث أصبحت على خريطة رياضة الهجن العربية لتعدد المهرجانات التى ينظمها الاتحاد المصري ، وكذلك المشاركة في المهرجانات التي تنظمها دول الخليج العربي المهتمة بهذه الرياضة.

وقد أقيم على هامش المهرجان معرض التراث السيناوى للمنتجات البيئية، والمشغولات اليدوية التي تمثل التراث السيناوي، والعديد من أشغال الخرز التي تحمل العديد من الأشكال، وكذلك الثوب البدوي والاعمال التراثية.

وأعلن المحافظ تخصيص عدد من الأتوبيسات من ديوان عام المحافظة بالمجان لنقل الجماهير والمواطنين من مختلف مدن ومراكز المحافظة وخاصة وسط سيناء لمضمار نادى الهجن.

كما قال عيد حمدان رئيس الاتحاد المصري للهجن، إن السباق يقام على أرضية مضمار السباق التابع لنادي الهجن الرياضي المصري بالعريش، ويتضمن المهرجان  فعاليات متنوعة وعروضا تراثية ومعارض وفقرات ترفيهية.

فيما قال المستشار عيد حمدان إن سباقات الهجن  تحقق مردود وعائد ثقافي وتراثي كبير بالنسبة للقبائل العربية في سيناء وباقي محافظات الجمهورية المهتمة بهذه الرياضة، وترفع اسم الوطن مصر فى مختلف ميادين السباقات العربية، وذلك من خلال دعم الاتحاد المصري لرياضة الهجن التابع لوزارة الشباب والرياضة، إلى جانب إشهار العديد من الأندية في شمال وجنوب سيناء لممارسة رياضة الهجن.

من جهته، قال محمود الشوربجي باحث في التراث السيناوي، إن الإبل تحتل مكانة مميزة في تاريخ وتراث العرب، منذ آلاف السنين، حيث اعتبر الجمل رفيق البدوي في حياته وحله وترحاله، لما حباه به الله من قدرة على الحياة في الصحراء، والتكيف مع طبيعتها القاسية، حتى عرف في التاريخ باسم «سفينة الصحراء».

وقد أصبحت سباقات الهجن، رياضة رسمية تحقق للقبائل عائد، وترفع اسم الوطن مصر في مختلف ميادين السباقات العربية، وتعمل على الرواج السياحي لمحافظة شمال سيناء، إلى جانب الرواج الاقتصادي للأدوات الخاصة برياضة الهجن والمنتجات السيناوية، وتوفير فرص عمل للشباب من بادية سيناء وحضرها.

وقال عبد الله الجعيل احد المهتمين برياضة الهجن بسيناء،  أن مهرجان سباق الهجن يعد   أحد أهم روافد التراث السيناوي، ويعمل على ترسيخ التراث وحفظه في نفوس الجميع، ويبرز مدى أهمية الحفاظ عليه مهما تقدمت بنا سبل الحياة، كون أشكال التراث المختلفة تمثل الوجه الحقيقي للهوية العربية السيناوية.

وتقام معارض تضم مجموعة من إكسسوارات ومستلزمات الهجن،تم تصميمها وتنفيذها يدويا باستخدام الغزل إلى جانب المدود والرسن والغرضة والسير وفرشة الغبيط وجميعها مستلزمات خاصة بالإبل.