حقيقة تراجع إنتاج الغاز من حقل ظهر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف المهندس حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية حقيقة تراجع إنتاج الغاز من حقل ظهر.

ورصدت "بوابة أخبار اليوم " ما لا تعرفه عن حقيقة تراجع إنتاج الغاز من حقل ظهر حسبما ذكر المهندس حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول في تصريحات تليفزيونية وهي كالتالي :

1- الحقول المنتجة للغاز في مصر ليس حقل ” ظهر” فقط لكنه أحد أكبر الاكتشافات التي حدثت في مصر في عام 2015 وشهد عملية تنمية كبيرة حتى بدأ الإنتاج بحلول نهاية عام 2017 .

2- ذروة إنتاج حقل ظهر بلغت 2.7 مليار قدم مكعب يومياً

3-مش عندنا بس ظاهرة تراجع الانتاج حقل ظهر وهي ظاهرة التناقص الطبيعي للخزانات والنسبة دائماً تكون في حدود 15% سنويا في المتوسط وحتى يتم التغلب على خفض الانتاج والتناقص الطبيعي يتم عملية تنميه عبر حفر أبار لرفع كفاءة الشبكة نفسها ومحطات المعالجة ومحطات الضغوط”.

4-حقل ظهر يقع تحت سطح المياه بعمق 4 كيلو وهذا يؤدي يحدث ضغوط شديدة ودرجات حرارة شديدة وهذا يتطلب الاستمرار في تطوير الحقل ودعم محطات الإنتاج بالإنتاج ودعم الشبكة السطحية المسؤولة عن التحكم في الأبار.

اقرا ايضا |«شل مصر» تعلن عن اكتشاف جديد للغاز بالبحر المتوسط 

5-حقل ” ظهر ” أنتج خلال الفترة الماضية خمس سنوات 5 ترليون قدم مكعب من الغاز وحوالي 9 مليون برميل متكثفات وهو من الحقول المهمة وإنتاجه حالياً 2 ترليون قدم مكعب.

6- العمل حاليا يتم لحفر أبار حقل ظهر تنموية وهو البئر رقم ” 19 ” ويتم العمل عليه للحفاظ على الاحتياطي الموجودة وزيادة معدلات الإنتاج جنباً لجنب مع تكثيف عملية التنمية في المنطقة ككل “