يتسع لاستقبال الطائرات من الطراز العريض

«مطار العاصمة».. قلب ينبض ويخفف الضغط على ميناء القاهرة الجوي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مطار العاصمة الدولي هو مطار للعاصمة الإدارية الجديدة لجمهورية مصر العربية وكان من المقرر تسميته بـ «مطار القطامية الدولي» إلا أن قربه من العاصمة الإدارية جعل لتسميته بمطار العاصمة الدولي.

 

موقع المطار :

 

يقع مطار العاصمة الدولي بمنطقة القطامية بالقاهرة الجديدة وعلي بعد عدة كيلومترات من العاصمة الادارية الجديدة، كما يبعد حوالي 30 كيلومتر جهة الشرق من مطار القاهرة الدولي، كما يربط المطار بين طريق القاهرة - السويس عن طريق تقاطع حر للحد من الزحام المروري.

 

إنشاء المطار:

 

صمم المطار وأنشئ وفقا لأعلى المواصفات العالمية وبالاعتماد على خبرات مصرية فقط وشركات وطنية وبإشراف من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة واشتركت في أعمال تنفيذه شركتي حسن علام للمقاولات التي اختصت بالإنشاءات الإدارية والمقاولون العرب التي أنشأت حقل الطيران والطرق الداخلية.

 

مرافق المطار:

 

تبلغ مساحة المطار 16 كيلومتر مربع، ويتكون مبني الركاب من صالة وصول وصالة مغادرة وصالة لكبار الزوار ومنطقة الجوازات والجمارك ومنطقة المطاعم والأسواق الحرة، ويتسع لأكثر من 300 مسافر في الساعة، كما يحتوي المطار علي مدرج رئيسي بطول 3650 متر وعرض 60 متر ومنطقة انتظار للطائرات تتسع لأكثر من 80 طائره من الحجم الكبير، كما يحتوي المطار علي منطقة انتظار للسيارات تستوعب أكثر من 500 سيارة، ومسجد كبير علي مساحة 850 متر مربع.

 

نظام الهبوط الآلي بالمطار :

 

تم تزويد المطار بنظام هبوط آلي ILS/DME للإتجاه 01L وهو يتكون من محطة تحديد محور المدرج ( Localizer ( LLZ ومحطة تحديد زاوية الهبوط (Glide Path (GP وجهاز قياس المسافة ( DME ) وقد أشرفت الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية NANSC بالتعاون مع القوات المسلحة المصرية في إنشاء هذا النظام الذي يمكن الطيارين من الهبوط الآمن.

 

التشغيل التجريبي:

 

تم افتتاح المطار تجريبيا في 10 يوليو 2019 بحضور كل من الفريق يونس المصري وزير الطيران المدني والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة لخدمة مناطق بدر والشروق والعاصمة الادارية الجديدة وهليوبوليس.

 

وعن أبرز المعلومات عن مطار "العاصمة الادارية" الجديد:

 

1- مطار العاصمة الإدارية الجديدة يخدم سكان شرق القاهرة، ومدن الشروق وبدر وهليوبوليس والعاصمة الإدارية الجديدة، ومدن ومحافظات القناة ويدعم حركة السياحة والسفر.

 

2- مطار العاصمة تم تجهيزه بأحدث النظم الحديثة لتأمين وإدارة وتشغيل المطارات وبأحدث كاميرات المراقبة الحرارية فى العالم، وبأنظمة مراقبة وكشف الحقائب بـ"إكس راي".

 

3- مطار العاصمة لديه القدرة على استقبال رحلات الشارتر التى لا تستطيع الهبوط  بمطار القاهرة.

 

4- المبنى الرئيسى لمطار العاصمة أقيم على مساحة 5 آلاف متر مربع.

 

5 - يسع مطار العاصمة  لـ300 راكب فى الساعة.  

 

6- يخفف مطار العاصمة الضغط عن مطار القاهرة الدولى.

 

7- يضم مطار العاصمة 45 مبنى وبرج مراقبة جوى بطول 50 مترا.

 

8- بمطار العاصمة ممر بطول 3650 مترا، وعرض 60 مترا، بالإضافة إلى أكتاف الممر التى تصل إلى 15 مترا من الجانبين.

 

9- يحتوى مطار العاصمة على 8 مواقف لانتظار السيارات.

 

10- يوجد بمطار العاصمة منطقة انتظار السيارات تسع 500 سيارة و20 أتوبيسا.  

 

11- مطار العاصمة يتسع لاستقبال الطائرات من الطراز الكبير.

 

12- صمم وأنشئ مطار العاصمة وفقا لأعلى المواصفات العالمية وبالاعتماد على خبرات مصرية فقط وشركات وطنية وبإشراف من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

 

13- اشتركت في أعمال تنفيذه شركتي حسن علام للمقاولات التي اختصت بالإنشاءات الإدارية والمقاولون العرب التي أنشأت حقل الطيران والطرق الداخلية.

 

14- استمر العمل به نحو 12 شهرا فقط، بدلا من 24 شهرا، سبقتها أعمال الدراسات والتجهيزات.

 

15- به منظومة للتعامل مع السيول طبقا لدراسات دقيقة.

 

16- تم بناؤه وفق منظومة تسمح لتوسعته مستقبليا، مع زيادة حركة الركاب، ومراعاة حدود الممر حتى يستوعب ممرا آخر للطائرات. 

 

17- سمى مطار العاصمة الدولي بهذا الاسم لأنه سيكون فى قلب العاصمة الإدارية الجديدة.

 

18- تم تزويده بأنظمة للإنذار الآلي ضد الحريق، وللتحكم بالدخول .

 

 19 - مطار العاصمة يوجد به أنظمة مراقبة بالكاميرات ترصد أدق التفاصيل، وأنظمة أخرى لكشف الحقائب بالأشعة. 

 

20- يربط مطار العاصمة بين طريق "القاهرة - السويس" عن طريق تقاطع حر، ليحقق الدخول والخروج للمطار بتقاطعات حرة آمنة وللحد من الزحام المروري أثناء الدخول والخروج من المطار.