كيف لعبت الصدفة دورًا في كتابة شهادة نجاح صلاح السعدني الفنية؟

صلاح السعدني
صلاح السعدني

مسيرة فنية ممتدة لعشرات السنين قدم خلالها عمدة الدراما المصرية الفنان الراحل صلاح السعدني أبرز الأدوار التي تركت بصمة واضحة في تاريخ الدراما المصرية والتي مازالت محتفظة بوجودها في ذاكرة ووجدان الجميع رغم مرور عشرات السنين وظهور أعمال أخرى أكثر تطورا.

فمن يمكن أن يتخيل مسلسل «ليالي الحلمية» دون صلاح السعدني في دور العمدة سليمان غانم أو مسلسل «أرابيسك» دون وجود صلاح السعدني «حسن ارابيسك» ورغم أن مجرد التخيل بأن الأدوار التي قدمها صلاح السعدني ببراعة ورسمت أبرز محطات نجاحه الفني يمكن أن يقدمها فنان آخر أمر صعب.

إلا أن كواليس صناعة هذه المسلسلات تثبت أن الصدفة لعبت دور كبير في تقديم الراحل صلاح السعدني هذه الأدوار التي كتبت له شهادة ميلاد نجاحه الفني فلم يكن الفنان صلاح السعدني هو المرشح الأول لصناع هذه الأعمال لتجسيد هذه الأدوار بل أوصلها القدر له بعد اعتذار عدد من النجوم عن تجسيدها.

فكانت البداية مع الجزء الأول من مسلسل «ليالي الحلمية» وشخصية العمدة سليمان غانم والتي كان المرشح الأول لتجسيدها هو الفنان الراحل سعيد صالح والذي اعتذر عن تقديم الدور بسبب انشغاله بتصوير أعمال أخرى أبرزها فيلم «سلام يا صاحبي» مع الزعيم عادل إمام.

وبعدها تم ترشيح النجم يحيى الفخراني لتجسيد دور العمدة سليمان غانم ولكن شخصية سليم البدري سحرت الفخراني وفضل تقديمها بدلا من شخصية العمدة ليقع الاختيار في النهاية على الفنان صلاح السعدني الذي قدم الدور ببراعة ليصنع نجوميته الدرامية كعمدة الدراما المصرية.

ومعها وعلى مدار 5 مواسم بدأت عام 1987 وانتهت عام 1995 ظل الجمهور مرتبطا بشخصيات المسلسل وحكايات «ليالي الحلمية» المسلسل من بطولة صفية العمري وإلهام شاهين وممدوح عبد العليم وهشام سليم ومحسنة توفيق وعبلة كامل من تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج إسماعيل عبد الحافظ.

إقرأ ايضا: يحيى الفخراني ناعيًا صلاح السعدني: رحل الفنان الأكثر ثقافة في جيل كامل

أما شخصية «حسن ارابيسك» والتي قدمها صلاح السعدني ضمن أحداث مسلسل «أرابيسك» عام 1994 وشاركه البطولة أبو بكر عزت وهدي سلطان وهالة صدقي وسهير المرشدي وهشام سليم وكرم مطاوع ولوسي وحسن حسني والمنتصر بالله ولطفي لبيب من تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج جمال عبد الحميد.

فلم يكن صلاح السعدني ثاني أو حتى ثالث المرشحين بل كان الخامس بعد أن أعتذر 4 نجوم عن تقديم الدور ليقدم السعدني أحد أبرز نجاحاته في الدراما المصرية.

فكان الفنان صاحب الترشيح الأول للدور هو الراحل أحمد زكي ورغم إعجابه بالدور إلا إنه اعتذر عن تقديمه بسبب انشغاله في تصوير فيلم «ناصر 56» ورغبة صناع المسلسل في بدء تصويره للحاق بالموسم الرمضاني.

لينتقل بعدها دور حسن ارابيسك إلى الزعيم عادل إمام وبسبب عدم اتفاقه مع صناع المسلسل على بعض النقاط ورغبته في إضافة تعديلات عن السيناريو انتقل الترشيح إلى النجم الراحل محمود عبد العزيز الذي اعتذر عن الدور لظروف خاصة.

وبعدها تم عرض الدور على الفنان الراحل نور الشريف والذي كان منشغلا بتصوير مسلسل «عمر بن عبد العزيز» والذي تم عرضه في نفس الموسم مع مسلسل «ارابيسك» لينتقل أخيرا دور حسن ارابيسك إلى الفنان الراحل صلاح السعدني والذي تمكن من تقديم الدور ببراعة حققت له نجاح درامي كبير.

ويذكر أن الفنان صلاح السعدني كان قد غيبه الموت أول أمس الجمعة عن عمر ناهز الـ 81 عام بعد تاريخ فني كبير تجاوزت الـ 200 عمل.