يحيى الفخراني ناعيًا صلاح السعدني: رحل الفنان الأكثر ثقافة في جيل كامل

يحيى الفخراني وصلاح السعدني
يحيى الفخراني وصلاح السعدني

 

نعى الفنان يحيى الفخراني، رحيل الفنان صلاح السعدني، قائلًا: «أكثرنا ثقافة كفنان ومع ذلك لم تأخذ تلك الثقافة من موهبته كفنان وهذه مسألة مهمة جدًا حيث استطاع أن يطوعها وتبقى داخله لكن في ذات الوقت تظل خلفية لعمله».

وتابع خلال مداخلة تليفونية عبر برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة «ON» :«كثير من المثقفين ثقافتهم بتظهر في أداؤهم على الشاشة وده ماينفعش لكن السعدني استطاع تطويعها كخلفية للشغل هذا سر النجاح».

وأكمل: «أول عمل جمعنا كان مسلسل حب وفرفشة، من إخراج كرم مطاوع وكتابة صلاح جاهين ومن يومها لم نفترق وقدمنا بعدها أعمالًا كثيرة جدًا وهذا من حسن حظي مثل ابنائي الاعزاء شكرا وصيام صيام».

تابع: «كل فنان أو مثقف أو أي دور عام لابد أن نفكر ونعي أن عمر الإنسان لا يحسب بالعمر الحيوي وكان يحسب ببعد الممات وماذا سوف يترك الفنانون وكل من لهم علاقة بالعمل العام لازم يعرف إن عمره الحقيقي مش بس بالسنين فأثر الإنسان الذي يعمل في العمل العام يبقى أكثر من عمره».

وعن دورهما في مسلسل ليالي الحلمية وهي من الأعمال الخالدة، قال: «دور العمدة غانم لم يكن ترشيحه الاول من نصيب صلاح السعدني وكان المرشح بداية له هو الفنان الراحل سعيد صالح وروحنا وقتها أنا وإسماعيل عبدالحافظ نقنعه بضرورة الانضامام للعمل وقال لنا إن ضيق الوقت لايسمح بآداء شخصية مهمة مثل العمدة غانم وكان من نصيبنا أن يكون من حظ سعيد صالح وعمله بكفاءة منقطعة النظير رغم أنه في أول لما نشوفه منتخيلش أنه ينفع العمدة سليمان غانم لأنه شخصيه مثقفة لكن عمله بكفاءة منقطعة النظير».