أراضي الإسماعيلية تتلون بالذهب الأحمر.. فرحة المزارعين بالفراولة | فيديو 

أراضي الإسماعيلية
أراضي الإسماعيلية

 فتحي البيومي 

في مثل هذه الأيام من كل عام تصدع أراضي الإسماعيلي بأصوات المزارعين فرحا بموسم حصاد الفراولة، وتعد الفراولة ثان أهم محصول استراتيجي لمحافظة الإسماعيلية بعد محصول المانجو وذلك لانتشار زراعتها بشكل كبير في أراضي محافظة الإسماعيلية، وتناسب طبيعة تربة الأراضي بها لإنتاج محصول الفراولة، وتبلغ أهمية الفراولة بالنسبة لمحافظة الإسماعيلية إلى اهتمام المحافظة البالغ بها.

ويقام مهرجان سنوى  في أعياد الربيع تحت شعار مهرجان الفراولة والذي يقام به فاعلية اختيار ملكة جمال الفراولة أو أميرة الفراولة وهى مسابقة تشارك فيها الفتيات من الأطفال تحت عمر ال٦ سنوات، وتكون كل هذه المظاهر احتفالا بموسم الفراولة والتى تدل على أهمية هذه المحصول البالغة بالنسبة لأهالى الإسماعيلية.

"بوابة أخبار اليوم" في القنطرة غرب محافظة الإسماعيلية تشارك المزارعين فرحة حصاد الفراولة وتكشف أهم الأنواع الموجودة بها.

 

موعد زراعة الفراولة والحصاد بالإسماعيلية

وعن موعد زراعة الفراولة بالإسماعيلية يقول "غريب القرقاري" مزارع: تبدأ زراعة الفراولة بأراضي الإسماعيلية في بداية شهر سبتمبر وتستمر الزراعة لمدة تتراوح ما بين ١٥ أو ٢٠ يوما تسبقها مدة تمهيد الأرض وتخطيطها بنظام الخطوط على أن تمد بطولها خراطيم الري حيث أن الفراولة من المزروعات التى لا تروى بنظام الغمر، ثم بعد ذلك بعد الإنبات تبدأ فترة التحصينات والأدوية اللازمة لمنع إصابة النبات من الأمراض المختلفة التى تصيب محصول الفراولة.

ثم تبدأ فترة الحصاد من أول ديسمبر بشكل خفيف وتستمر حتى بدايات الصيف وتكون فترة غزارة المحصول في نهاية مارس وأبريل كما نحن في هذه الأيام، والحصاد خلال هذه الفترة بمر بمراحل مختلفة ما بين الغزارة والندرة فتأتى فترات تنتج فيها الشجرة الواحدة ما بين كيلو أو أكثر في الجمع الواحد وفترات أخرى لا تنتج الشجرة سوى ثمرة أو اثنتين بالأكثر ثم تعاود الإنتاج بغزارة مرة أخرى وفترات أخرى ينقطع الإنتاج كليا ثم يعاود الإنتاج أيضا مرة أخرى، وهذه طبيعة الفراولة في أراضي الإسماعيلية.

 

 

أهم أنواع الفراولة في أراضي الإسماعيلية


وعن أهم أنواع الفراولة التى تزرع في أراضي الإسماعيلية يقول "القرقاري" من المعروف أن هناك أنواع كثيرة من الفراولة منها المعروف والغير معروف ولكن هناك ثلاثة أنواع تتسيد إنتاج الفراولة في الإسماعيلية وخاصة منطقة القنطرة غرب وهما الفلوريدا والفورتينا والاستيفانا .


فراولة الفلوريدا 


وهي من الأنواع التى تحتاج إلى النهار القصير أى أكثر فترة مناسبة لها أيام فصل الشتاء، وثمارها كبيرة الحجم وتلاقي إقبالا كبيرا في الأسواق المحلية والعالمية، وإن كأن أغلب تسويقها من خلال التصدير، وتعد فراولة الفلوريدا من أكثر أنواع الفراولة غزارة في الإنتاج حيث تنتج الشجرة الواحدة كميات كبيرة عن نظيرتها من الأنواع الأخرى، وتعد أيضا من أجمل الثمار شكلا بألوانها الزاهية الصافية، ويكون هذا النوع أكثر رغبة من المزارعين لكونها أبكر الأنواع إنتاجا أى أنها تؤتي ثمارها بشكل مبكر جدا .

 


فراولة الفورتينا

وتأتى الفورتينا بعد الفلوريدا في الإقبال حيث تمتاز بأنها نبات محايد النهار أي تحتاج المناخ الذي يأتي في نهاية الشتاء وبدايات الصيف "مناخ ربيعي" نوعا ما، وهي أيضا من الأنواع ذات الثمرة كبيرة الحجم والتى تلاقي إقبالا كبيرا في الأسواق وذات إنتاجية عالية، أما عن شكل الثمرة فهى ذات ألوان زاهية وشديدة الحمرة وذات مذاق لذيذ خاص وسكرية الطعم بشكل كبير نستطيع أن نقول إنها ذات نكهة استثنائية.

اقرأ أيضا|محافظ الإسماعيلية يتابع اصطفاف المعدات لبدء موجة جديدة لإزالة التعديات

 

فراولة الستيفيانا
وهى من الأنواع التى تعقب الفلراولة الفلوريدا والفورتينا في الأهمية في زراعتها بأراضي الإسماعيلية وهى من أكثر الأنواع القابلة للتصدير لقابليتها للتبريد والبقاء لفترات طويله به، وهى من الأنواع ذات الطعم المميز والشكل الزاهي واللون شديد الحمرة، وسبب الإقبال عليها أنها تعطى إنتاجا لفترات طويلة  وتظل موجودة في الأراضي حتى بعد انتهاء الموسم بالنسبة للأنواع  الأخرى.

ويختتم "القرقاري" هذه الأيام مباركة لنا، حيث حصاد التعب والجهد ولمحصول الفراولة أهمية بالغة بالنسبة لنا فالكثير من جوانب حياتنا تتوقف على العائد المنتظر من محصول الفراولة فكما ترى الفرحة تعم وجوه الجميع الصغار قبل الكبار فلا يمنع الله عن أى مجتهد ثمار جهده وتعبه.