بعد إنتاج أول قطفة منه بقنا.. تعرف على فوائد عسل الشمر

 عسل الشمر
عسل الشمر

شهد اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، إنتاج أول قطفة عسل نحل شمر لعدد 300 خلية عالي الجودة بمشروع تربية النحل وإنتاج العسل بمشروعات الأمن الغذائي بالمحافظة.

وترصد بوابة أخبار اليوم، فوائد عسل الشمر والمشكلات الصحية التي يساعد في علاجها.

- عسل الشمر هو أحد انواع العسل الطبيعي الذي ينتجه النحل بدون أي تغذية من رحيق زهور نباتات الشمر.

- يعد أحد أنواع العسل التي لها استخدامات طبية لأنه يحتوى علي خصائص علاجية فعالة لإحتوائه على مضادات الأكسدة  والعديد من العناصر الغذائية الهامة من معادن وفيتامينات وبروتينات تجعله غذاء طبيعي متكامل مفيد لصحة الجسم .

اقرأ أيضا | محافظ قنا يكرم طاقم تمريض مستشفى ابوتشت المركزي 

- سيتم طرح عبوات عسل نحل وشمع العسل بمنافذ بيع السلع الغذائية التابعة للمحافظة بمدينة قنا والوحدات المحلية لبيعها للمواطنين بأسعار تنافسية بالمقارنة مع أسعار السوق الخارجي .

في هذا الصدد، قال الدكتور أحمد عبد المالك، المدرس بكلية الزراعة بجامعة الأزهر، إن عسل الشمر هو أحد افضل أنواع العسل الطبيعي الذي ينتجه النحل بدون أي تغذية نهائيا، وينتجه النحل من رحيق زهور نبات الشمر ومن تغذيتها على الأعشاب العطريةالصحراوية، ويتبع نبات الشمر العائلة الخيمية والتي منها البقدونس والكزبرة والكمون واليانسون.

وتابع: يتميز عسل الشمر بطعمه المميز الذي لا يمكن الغش فيه، ورائحته الذكية، ولونه الداكن وقوامه الغليظ ومحتواه العالي من مضادات الأكسدة، كما يتميز بخصائصه العلاجية الفعالة.

وتعد محافظة قنا إحدى المحافظات المنتجة لمحصول الشمر لوجود المناخ المناسب لزراعته، كما أنها من أهم المحافظات في إنتاج عسل الشمر حيث ينتشر في مراكز جنوب المحافظة، ويتميز إنتاج عسل الشمر في المحافظة بالجودة والقيمة الغذائية العالية.

وعن مميزاته العلاجية وفوائده، يقول  المدرس بكلية الزراعة،  أنه يساعد في تقوية العظام والحفاظ على صحتها، و يساعد في علاج الاضطرابات الهضمية ويخلص البطن من الغازات والانتفاخات والمغص، و يساعد في حالات فقدان الشهية حيث يستخدم كفاتح للشهية. 

كما أنه يعمل على إزالة الشعور بالانفعال والتوتر والقلق، و يساعد في القضاء على الآم الجهاز الهضمي والقولون، ويسهل عملية الهضم، و يعمل على تدعيم الجهاز المناعي، ويساعده على مقاومة الأمراض.
ويضيف أن عسل الشمر، غني بمضادات الأكسدة والأحماض الأمينية والفيتامينات الطبيعية التي تمد الإنسان بالطاقة، ويساعد في التئام الجروح وحمايتها من العدوى، و مضاد قوي للفطريات والجراثيم.