دراسة: تحليل أثر الأنشطة العقلية على صحة الدماغ لدى المسنين

صورة موضوعية
صورة موضوعية

في دراسة حديثة، اكتشف الباحثون أن الوظائف التي تتطلب تحديات عقلية قد تكون لها فوائد غير متوقعة على صحة الدماغ، حيث قلّلت من احتمالات الإصابة بـ الخرف لدى الأفراد في سن الشيخوخة، بدلاً من الافتراض المعتاد، الذي يربط بين ضغوط العمل وتدهور الأداء العقلي.

وتشير هذه الدراسة إلى أن الوظائف التي تشكّل تحدياً عقلياً يمكن أن تعزز الذاكرة والتفكير في هذه المرحلة من العمر، بحسب ما جاء من ديلي ميل.

بعد تقسيم المشاركين إلى فئات استناداً إلى تحفيز وظائفهم العقلية، وجد الباحثون أن أولئك الذين كانوا يعملون في وظائف تتطلب تفكيراً أكثر تعقيداً كانوا أقل عرضة للإصابة بالضعف الإدراكي في سن الشيخوخة.

اقر أ أيضًا| كيف تحمى طفلك من أشعة الشمس الحارقة خلال إجازة الصيف؟

تشير النتائج، إلى أهمية تحفيز العقل في مواجهة التحديات المعرفية، حيث تظهر الوظائف التي تجمع بين التحفيز وتجنب التكرار فعالية في تحسين الأداء العقلي بالمقابل، يتعرض الأشخاص الذين يعملون في وظائف تتطلب مهام يدوية روتينية لمخاطر أكبر الضعف الإدراكي في سن الشيخوخة.

وتقدم هذه الدراسة إضاءة جديدة على أهمية الوظائف التي تحدّ العقل في صحة الدماغ والأداء العقلي لكبار السن، مما يشير إلى ضرورة إجراء المزيد من البحوث لفهم تأثير العمل على الصحة العقلية.