قلب مفتوح

الحج وأسعاره

هشام عطية
هشام عطية

تحتاج إلى تحقيق سريع وإعادة نظر عاجلة، أتحدث عن أسعار أداء فريضة الحج هذا العام.

مغالاة لا توصف وأرقام فلكية لم تعد حتى فى استطاعة المواطن المليونير، يكفى أن نعلم أن أسعار حج هذا العام تبدأ من ٢٠٠ ألف جنيه بعد أن كانت لا تتجاوز ٩٠ الفا العام الماضى!!.

قرأت تصريحات منسوبة لمولانا فضيلة الإمام أحمد الطيب عن غلاء اسعار  الحج وعقوبة الذين يتربحون من هذه الفريضة يصعبون على الناس أداء ركن أساسى من أركان الإسلام. 

هذه التصريحات لم يدل بها فضيلة الإمام الطيب ولم أجدها على مواقع الأزهر الرسمية أو صفحة فضيلة الإمام الرسمية وإن كنت أتمنى أن يكون قد قالها لأنها فتحت قضية تهم كل مواطن فى مصر وتدفعنا للابحار فى بحر غريق من التساؤلات أولها أين اللجنة العليا للحج من هذه الأسعار المجنونة وكيف يمكنها السيطرة على هذا الانفلات فى الأسعار؟

ما هو الدور الذى تقوم به وزارة التضامن الاجتماعى بالتعاون مع عدة وزارات أخرى فى ملف تيسير فريضة الحج على المصريين؟!.

أين دور لجنة السياحة الدينية فى أتحاد الغرف السياحية؟ وماذا تفعل اللجنة الدينية فى البرلمان فى هذه الفوضى التى تصنعها شركات السياحة التى تستغل اشتياق وحاجة المصريين لهذه الفريضة العظيمة!.

كيف يمكن لوزارة السياحة مواجهة حيتان وأباطرة الحج؟!.أظن وليس كل الظن إثم أن تكاليف أداء فريضة الحج من مصر هى الأعلى والأغلى على مستوى العالم كله!.

يعيش المواطن المصرى حياته كلها وهو يحلم بأن يزور بيت الله الحرام ورؤية قبر رسوله الكريم وربما يدخر من قوت يومه طوال عمره من أجل تحقيق هذا الحلم فاحموا أحلام المصريين من الجشعين الذين حولوا حلمهم الأعظم إلى كابوس.