معان حقيقية

احترس من العقرب 

محمد الحداد
محمد الحداد

من المؤكد صديقى العزيز انك لا تحب ان تقع ضحية لشخص نرجسى كذاب منافق يبدع فى خلق مناخ سيئ وخلافات وهمية متعددة ويحاول ان يظهر لك دائما ان الحل الوحيد لديه هو وحده فقط ومع تزايد انتشار النرجسيين يجب عليك ياصديقى ان تعرف أنهم مهووسون بأنفسهم ويفعلون كل شيء لخدمة مصالحهم الشخصية ومؤكد أن تصرفاتهم خطيرة للغاية وسامة. 

النرجسى يشوه سمعتك فى مطلق الأحوال ويتلذذ بالأذية وليس لديه ضمير.

النرجسى ممتعض دائمًا لأنك تتجاهله وتسخر منه وسينتقم منك فهو كالأفعى سيدعى الحب والاهتمام والتقرب منك ويحتضنك ليلتهمك ولن يكتفى بتشويه سمعتك وإن لم يتمكن منك سيرسل لك القرود والعصافير ليتقصى أخبارك ثم ينقض عليك.

وسريعًا ما ستكتشفه لأنك ستجده محترف كذب وغش وخداع ويتصرف بدناءة ويحط من قدر زملائه ويسخر منهم فهو ذئب فى ثياب حمل وديع. 

يحب امتلاك القوة والشعور بأنه مسيطر ويستمتع بالحديث عن نفسه ويوهمك أن الحياة تتمحور حوله ولن يستمع إلى ما يقوله الآخرون ولا يشعر بالتعاطف مع أحد وسينزعج منك إذا منعته من الحصول على شيء يريده وسيحاول شن حملة تشويه ضدك ويتصرف كما لو كنت ظلمته.

المنافق الكذاب أول من ينتقد الآخرين وإذا أشرت إلى عيوبه أو انتقدته سيغضب منك وقد يُهينك وحتى عندما يكون النرجسى مخطئًا فلن يتحمل مسئولية أفعاله
يسعى النرجسى الى الحصول على المال لأنه يحب المظاهر، ويعتقد أن الحصول على المال سيمنحه القوة.

يلعب النرجسى دور الضحية تجاه كل من لا يمنحه ما يريد ويشوه الواقع ويتلاعب بالأشخاص من حوله، ومن الممكن أن يعمد إلى تغيير كلامك وروايتك للأحداث ويشوه الواقع.

يقدم الثناء المبالغ فيه لكسب الثقة والود فهو مراوغ يعد بشيء ثم يغير الاتجاه بسرعة للحصول على ما يريد

يشوه الآخرين بالتساؤل عن سلوكهم السلبى أو الأخطاء التى ارتكبوها.

يستخدم الكذب والخداع لتشويه الحقائق وتحريفها بحيث تصبح مغلوطة وغير دقيقة 

هذا هو حال إسرائيل وأمريكا والمجتمع الدولى النرجسى الكاذب.