فرحة جني الثمار.. حصاد القمح يزدهر في المنيا

مزارعو القمح
مزارعو القمح

تشهد محافظة المنيا فصلاً جديدًا من العمل الشاق والجهود المستمرة للمزارعين، حيث يُحصد القمح بمزارعها الشاسعة، وسط أجواء من الفرحة والحماس، يتوافد المزارعون من مختلف المناطق لجني ثمار جهودهم ومشقتهم طوال فترة زراعة ومتابعة المحصول.

وتراوحت النتائج الأولية لحصاد القمح في المنيا ما بين جيدة وممتازة، حيث تم تحقيق إنتاجية عالية وجودة ممتازة للحبوب. يُعد هذا الحصاد الوفير دليلاً قاطعًا على نجاح الجهود المبذولة في تطوير الزراعة وتحسين ممارسات الزراعة في المنطقة.

اقرأ أيضا| وضع حجر أساس مشروع موقف إقليمي جديد بمدينة المنيا الجديدة

وكان عبدالباسط عبدالنعيم- مدير مديرية التموين بالمنيا، قد أكد أن المديرية استعدت لاستقبال موسم حصاد القمح من خلال تجهيز المواقع التخزينية، الموزعه على مستوى المحافظة، منها صوامع تابعة للشركة القباضة وأخرى مطاحن وكذلك البنك الزراعى.

وتابع وكيل وزارة الزراعة قائلا: إن إجمالى المواقع التخزينية التى تم تجهيزها 43 موقعًا بإجمالى سعات تخزينية من 450 إلى 500 ألف طن قمح، هذه المواقع منها تابع للشركة القابضة وهى 5 صوامع، صومعة فى المنيا الجديدة بسعة تخزينية 90 ألف طن، واخرى فى بنى مزار، المركزية بسعة 60 ألف طن، وصومعه فى الشيخ فضل 60 ألف طن، واخرى فى البهنسا 60 ألف طن وصومعة العدوة الحقلية 5 آلاف طن.

وأضاف أن المطاحن بها 4 مواقع بينها صومعة نفرتيتى بسعة تخزينية 25 ألف طن وصومعة ملوى بسعة الفين طن وكذلك 2شونة مركزية فى ملوى وأبوقرقاص، أما البنك الزراعى المصرى لدية 34 موقعًا تخزينيًا، مقسمه 5 هناجر و3 مستودعات، و3 شون مطورة، بالإضافة إلى 23 مركز تجميع ترابى، وبذلك يكون إجمالى السعات التخزينية على مستوى محافظة المنيا من 450 ألف لـ 500 ألف طن.

يذكر أن مديرية الزراعة كانت أعدت حصرا بالمساحات المزروعة من القمح على مستوى المحافظة، وتبين أن مركز المنيا متصدر زراعة القمح بالمحافظة بقارق أكثر من 3 آلاف طن عن المركز الذى يليه وهو مركز سمالوط وبعده مركز أبوقرقاص، ومن المتوقع أن يبدأ الحصاد فى المناطق خارج الزمام فى النصف الثانى من شهر إبريل أو مع بدايات شهر مايو.