سنابل «الذهب الأصفر» تتلألأ في الغيطان..

توريد 6590 طن قمح في 4 محافظات فى الأيام الأولى للحصاد

استمرار حصاد محصول القمح بالمحافظات
استمرار حصاد محصول القمح بالمحافظات

انطلق موسم توريد القمح إلى الشون والصوامع التى خصصتها وزارة التموين فى جميع المحافظات، بعد أن تلألأت سنابل «الذهب الأصفر» فى الغيطان، حيث تم توريد 6590 طن قمح فى 4 محافظات خلال أول أيام الحصاد.  

واستقبلت شون وصوامع محافظة الدقهلية 5321  طن قمح محلى، خلال أول 3 أيام من موسم التوريد الجديد.

اقرأ أيضًا | «الأخبار» ترصد ميدانيا تراجعات الأسعار.. السلع الغذائية والزيوت 30% والسكر والخضراوات 20%

وأكد المحافظ د.أيمن مختار، أن خطة المحافظة لهذا العام تستهدف استقبال 400 ألف طن على مدار موسم التوريد. وأشار إلى أن المساحة التى تم زراعتها بالقمح هذا العام 252 ألفًا و292 فدانًا بمختلف مراكز المحافظة. وأضاف أن عملية التوريد تتم من خلال 37 موقعًا تم تجهيزها من بينها 5 صوامع و6 هناجر و26 شونة موزعة على قرى ومدن المحافظة وتم مراعاة توزيعها جغرافيًا للتيسير على جميع المزارعين فى عملية التوريد.

وأشار إلى أن السعة التخزينية لصوامع وشون المحافظة قد ارتفعت لتصل إلى 289 ألف طن.

من جانبه أوضح المحافظ د.محمد هانى، أن إجمالى المساحة المزروعة بالقمح على مستوى مراكز ومدن المحافظة، بلغ 119 ألف فدان.

 وأشار إلى أن إجمالى السعات التخزينية أكثر من 250 ألف طن، موزعة على صوامع وهناجر وشون عامة، وشون ترابية، وأكثر من 30 مركز تجميع على مستوى المحافظة.. وشدد على أهمية المتابعة الميدانية لأعمال التوريد، لضمان جاهزية الشون لاستقبال الأقماح من المزارعين، مع قيام لجان الاستلام بالتحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع وتسهيل كل الإجراءات التى تواجه المزارعين.

وفى كفر الشيخ، استقبلت شون وصوامع المحافظة 585 طنًا من محصول القمح الجديد، من خلال 25 موقعًا تم تجهيزها لاستقبال وتخزين القمح. وتم توزيع وتجميع وتخزين القمح على مستوى المحافظة  لتكون قريبة من المزارعين حتى لا يعانون خلال نقل المحصول، كما تم التنبيه على اللجان المختصة باستلام القمح بسرعة إنهاء إجراءات التسليم وصرف مستحقات المزارعين وتبلغ المساحة المزروعة بمحصول القمح على مستوى المحافظة هذا العام 203 آلاف فدان تقريبًا.

 وفى المنيا، أكد المحافظ اللواء أسامة القاضى، أن عمليات توريد محصول القمح لموسم العام الحالى 2024 تستمر حتى 15 أغسطس القادم.

وشدد على تذليل العقبات التى قد تواجه تسليم الأقماح من أجل الوصول لموسم متميز، حيث بلغت المساحة المزروعة بالمحافظة من محصول القمح هذا العام 216 ألف فدان، ولابد من تسهيل وتسريع منظومة استقبال القمح بالشون. من جانبه، أكد عبدالباسط عبدالنعيم، مدير مديرية التموين، أن المديرية استعدت لاستقبال موسم حصاد القمح من خلال تجهيز المواقع التخزينية، الموزعة على مستوى المحافظة، منها صوامع تابعة للشركة القباضة وأخرى مطاحن وكذلك البنك الزراعى. واضاف أن إجمالى المواقع التخزينية التى تم تجهيزها 43 موقعًا بإجمالى سعات تخزينية من 450 إلى 500 ألف طن قمح، وهذه المواقع منها تابع للشركة القابضة وهى 5 صوامع، وصومعة فى المنيا الجديدة بسعة تخزينية 90 ألف طن، وأخرى فى بنى مزار، المركزية بسعة 60 ألف طن، وصومعة فى الشيخ فضل 60 ألف طن، وأخرى فى البهنسا 60 ألف طن وصومعة العدوة الحقلية 5 آلاف طن. بدوره.

وفى القليوبية، افتتح المحافظ عبد الحميد الهجان، موسم حصاد القمح، من داخل أحد الحقول على مساحة 7 أفدنة بزمام مركز قها.

وأعرب المحافظ، عن سعادته لتواجده وسط المزارعين ومشاركتهم فرحتهم بموسم حصاد القمح. وأوضح المحافظ، أن إجمالى ما تم حصاده 11 ألف فدان قمح، واستقبلت نقاط التخزين بالمحافظة حتى أمس 207 أطنان.

وأشار إلى أن هناك متابعات يومية ومستمرة على أرض الواقع للاطمئنان على انتظام عملية التوريد وتقديم الدعم والتسهيلات اللازمة، أمام المزارعين، وذلك حتى الانتهاء من موسم الحصاد لتحقيق المُستهدف.