حلم المليون شقة يصبح حقيقة| الانتهاء من 666 ألف وحدة سكنية وجار تنفيذ وطرح 334 ألفًا

وحدات سكنية متميزة للمواطنين
وحدات سكنية متميزة للمواطنين

تنفذ الدولة ممثلة بوزارة الإسكان أعمالًا جبارة فى مشروع المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين»، التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى؛ لتوفير وحدات سكنية ملائمة لاحتياجات المواطنين، حتى أصبحت مثالًا يحتذى به فى توفير السكن الملائم للمواطنين منخفضى الدخل وبناء مجتمعات عمرانية متكاملة لهم، وهو ما اتضح فى رغبة الكثير من الدول الشقيقة إقليميًا ودوليًا فى نقل التجربة المصرية إليهم.

وأكد د.عاصم الجزار وزير الإسكان، أنه تم حتى الآن تنفيذ أكثر من 666 ألف وحدة سكنية، وجار تنفيذ نحو 258 ألف وحدة سكنية، وجار طرح نحو 76 ألف وحدة سكنية لتنفيذ الطلبات الواردة لصندوق الإسكان الاجتماعى بالإعلان الأخير، وتم تخصيص أكثر من 578 ألف وحدة لمنخفضى الدخل، إضافة إلى بيع أكثر من 16 ألف وحدة للوزارات والمحافظات والجهات المختلفة.

كما أنه جار تنفيذ 27 ألف وحدة لمتوسطى الدخل، وبلغ الدعم النقدى الممنوح من الصندوق للمستفيدين 9 مليارات جنيه، وبلغت قيمة التمويل الممنوح للعملاء 68.8 مليار جنيه وذلك بمشاركة 31 جهة (بنوك وشركات تمويل عقارى).

وأوضحت مى عبدالحميد الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى أن عدد الوحدات السكنية التى تم طرحها ضمن المبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين لمحدودى ومتوسطى الدخل تخطى حاجز المليون وحدة سكنية، وهو الحلم الذى سعى له الصندوق منذ عام 2014 ونجح فى تحقيقه.وأكدت أن الصندوق مستمر فى طرح الوحدات السكنية هادفًا للوصول إلى المليون الثانى.

وأضافت أن معدلات الإنجاز فى الإعلانات المختلفة التى طرحها الصندوق جيدة جدًا على الرغم من الظروف الاقتصادية العالمية والتى تؤثر بالطبع على استقرار الأسعار ومعدلات الأداء، إلا أن الصندوق نجح فى التعامل مع هذا الأمر وهو ما يتضح فى تسليم 15 ألف وحدة سكنية ضمن إعلان «سكن لكل المصريين 1» قبل الموعد المقرر، على أن يتم العمل مع باقى المستفيدين خلال شهر أبريل الجارى وفقًا للأولوية الخاصة بكل عميل وحتى تمام تسليم الوحدات بهذا الإعلان.

وأشارت إلى أن صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى نجح فى طرح 16 إعلانًا ضمن المبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين للمواطنين منخفضى الدخل، بينما طرح 3 إعلانات للمواطنين متوسطى الدخل بمشروعات (سكن مصر، دار مصر، جنة) بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية، بالإضافة لطرح إعلانين ضمن المبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين للمواطنين متوسطى الدخل، بالإضافة إلى توقيع 31 بروتوكول تعاون مع عدد من الهيئات والمؤسسات والجهات والنقابات المختلفة لتوفير وحدات سكنية لهم.

وأكدت أن الصندوق يولى اهتمامًا بالغًا بالتواصل الفعال مع المواطنين، وهو ما يظهر فى قنوات الاتصال الرسمية التى طرحها الصندوق بداية من الموقع الإلكترونى.