الجزائر: تصويت مجلس الأمن على عضوية فلسطين بالأمم المتحدة مساء اليوم دون تأجيل 

مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي

أفادت وسائل إعلام جزائرية بأن التصويت في مجلس الأمن الدولي على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة سيتم اليوم الخميس، دون أي تأجيل.

وأوردت وزارة الخارجية الجزائرية، في خبر مقتضب، موجه لوسائل الإعلام الجزائرية، أنه "بعد محاولات عديدة لتأجيل التصويت، فإنه سيتم رسميًا التصويت على مشروع قرار مجلس الأمن حول عضوية فلسطين في الأمم المتحدة مساء اليوم على الساعة الخامسة بتوقيت نيويورك، العاشرة مساء بتوقيت الجزائر (الحادية عشرة مساءً بتوقيت القاهرة).

وسينظر مجلس الأمن مشروع القرار الذي قدّمته الجزائر والذي "يوصي الجمعية العامة بقبول دولة فلسطين عضوًا في الأمم المتحدة".
 
وكانت مصادر دبلوماسية غربية قد تحدثت عن أن جلسة التصويت تم إرجاؤها إلى غدًا الجمعة بدلًا من اليوم الخميس.
 
ويشترط وفق ميثاق الأمم المتحدة من أجل قبول أعضاء جدد في الأمم المتحدة موافقة مجلس الأمن أولًا على طلب العضوية.

ويتكون مجلس الأمن من 15 عضوًا بينهم 5 أعضاء دائمين (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين) يتمتعون بحق النقض "الفيتو"، إلى جانب 10 أعضاء غير دائمين يتم انتخابهم كل عامين.

ولكي يمر مشروع أي قرار في مجلس الأمن يُشترط موافقة 9 أعضاء من أصل 15 عضوًا بشرط ألا يكون من بين المعترضين أي من الدول الأعضاء الخمس صاحبة العضوية الدائمة.


وسبق أن تقدمت فلسطين في عام 2011 بطلب الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، حينما سلم الرئيس الفلسطيني محمود عباس للأمين العام للأمم المتحدة آنذاك بان كي مون طلب دولة فلسطين خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2011.

ولم تحظ فلسطين وقتها بالعضوية الكاملة وقتها، حيث استخدمت الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو" ما حال دون موافقة مجلس الأمن على طلب دولة فلسطين.

ومع ذلك، توجهت فلسطين مباشرة إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة ونالت صفة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة حالها كحال دولة الفاتيكان، لكنها تريد الآن العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.