أبرزها اقترابه من الشاشات.. علامات تكشف ضعف النظر عند طفلك  

صورة ارشفية
صورة ارشفية

يسعى الكثير من الآباء والأمهات لتحقيق الأفضل لأطفالهم، أفضل صحة وأفضل الفرص وأفضل الموارد لمساعدتهم على النجاح، إضافة إلى جهودهم المبذولة للمحافظة على صحتهم.

وواحدة من أهم الموارد التي يمتلكها الطفل هي رؤيته، ومع ذلك، إذا كانت رؤية الطفل ضعيفة، فليس من السهل عليه دائمًا التعرف عليها وإبلاغها إلى والديه أو معلميه، خاصة إذا كان يعاني من ضعف الرؤية منذ الطفولة.

لذلك يجب على الآباء مراقبة هذه العلامات أو السلوكيات الشائعة التي تشير إلى وجود مشكلة في الرؤية لدى الأطفال، و من خلال هذا الموضوع يمكنك التعرف على أبرز هذه العلامات حسب موقعallaboutvision.

فرك العينين بشكل متكرر

قد تتسبب عدوى العين في فرك طفلك لعينيه، و عند ملاحظة ذلك باستمرار، فيجب التحقق من الحالة الجسدية لعينيه أولاً، إذ يعني احمرار العين أو الانتفاخ أو الإفرازات أنها مصابة بعدوى في العين مثل التهاب الملتحمة، و قد يعني عدم وجود أعراض مرتبطة بعدوى العين، و أن الفرك ناتج عن إجهاد العين.


حول العينين

عادة ما يغمض الناس أعينهم استجابة للضوء الساطع، ولكن يمكن أن يكون التحديق أيضًا وسيلة لتحسين الرؤية مؤقتًا، و قد يؤدي حَوْل العينين إلى تغيير شكلها لتسهيل وصول الضوء إلى النقرة، وهو جزء العين الذي ينتج أفضل تركيز.

إمالة الرأس أو تدويرها

يعد وضع الرأس غير الطبيعي علامة شائعة على ضعف البصر،  حيث يُبقي الطفل ذقنه لأعلى أو لأسفل، أو يميل رأسه إلى اليسار أو اليمين، أو يتجه رأسه إلى اليسار أو اليمين بينما تركز عينيه للأمام بشكل مستقيم، و يمكن أن يكون هذا السلوك علامة على العديد من حالات العين، بما في ذلك اختلال العين (الحول)، أو الأخطاء الانكسارية، أو تدلي الجفن (الجفن المتدلي)، أو الرأرأة (حركات العين غير المنضبطة) أو اختلاف وضوح الرؤية بين العينين.

الاقتراب من الشاشات

على الرغم من أن الجلوس بالقرب من التلفزيون أو الإمساك بجهاز لوحي بالقرب من الوجه يمكن أن يضر برؤية الطفل، إلا أن هذه العادة يمكن أن تكون علامة على قصر النظر، وهو خطأ انكساري يجعل الرؤية القريبة أكثر وضوحًا من الرؤية البعيدة، لذلك، إذا كان الطفل يجلس بشكل متكرر بالقرب من التلفزيون أو يحمل كتابًا أو جهازًا لوحيًا قريبًا جدًا من عينيه، فقد يكون قصر النظر هو السبب.


الشكوى من الدوخة أو الغثيان

الأطفال الذين يشكون في كثير من الأحيان من الصداع أو الدوخة أو الغثيان قد يعانون من ضعف الرؤية.

صعوبة الحفاظ على سطور القراءة

الأطفال الذين غالبًا ما يفقدون مكانهم أو يتخطون السطور عند القراءة، فقد يفعلون ذلك بسبب مشكلة في تتبع العين، و عادةً، يجب أن تكون العيون قادرة على التحرك بدقة من نقطة إلى أخرى، و غالبًا ما يضع الطفل الذي يعاني من مشكلة في تتبع العين إصبعه على الصفحة ويحركها أثناء القراءة.

اقرأ أيضًا| هل تناول الزنجبيل والكركم معًا يقلل من فوائدهما؟