إنطلاق المؤتمر الدولي الثامن للعلوم البيولوجية والبيئية بجامعة المنصورة 

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

انطلقت اليوم الأربعاء  بكلية العلوم جامعة المنصورة فعاليات "المؤتمر الدولي الثامن للعلوم البيولوجية والبيئية"  تحت عنوان العلوم البيولوجية و التنمية المستدامة"، والذي نظمه قسما علم الحيوان و علم النبات بكلية العلوم وذلك  في الفترة من 17-21 أبريل الجاري.

اقرأ أيضاً| افتتاح المعرض الخيري للملابس بجامعة المنصورة

 

وعقد  المؤتمر تحت رعاية وحضور الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس الجامعة وحضره  الدكتور طارق غلوش نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا و البحوث والدكتور محمد عبد العظيم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة و الدكتور أسامة إبراهيم العيان عميد كلية العلوم و رئيس المؤتمر.

وأشاد  الدكتور شريف خاطر  بحرص المؤتمر على وضع أجندة متكاملة تضم  العديد من الموضوعات والقضايا العلمية والبيئية الهامة المطروحة على الساحة المحلية والدولية، وتبادل الأفكار بين العلماء المصريين والأجانب المشاركين، اتساقا مع خطة الجامعة الاستراتيجية فى إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة ذات الصلة  وفقا لرؤية مصر  2030.

وأشار خاطر إلى ظهور جامعة المنصورة في 12 تخصص أكاديمي عالمي طبقًا لتصنيف Qs للتخصصات الأكاديمية لعام 2024 وكانت ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم في 8 تخصصات أكاديمية.

كما أكد رئيس الجامعة على أن المؤتمر يعتبر مناسبة لإلتقاء العلماء و الباحثين من مختلف دول العالم لتبادل الأفكار ومناقشة أحدث الاكتشافات و التطورات في مجالات العلوم البيولوجية و البيئية من أجل إيجاد حلول فاعلة لمشاكل تغير المناخ والانبعاثات الكربونية، والمساهمة فى علاج الأسباب المؤدية لأمراض ذات أثر اجتماعي قوي على سبيل المثال  أمراض السرطان و الزهايمر. 

وأشار الدكتور محمد عبد العظيم أن كلية العلوم قامت بعمل برامج تعليمية مشتركة بين الأقسام العلمية، ولذلك أنتجت أبحاث علمية متميزة، مشيراً أن كلية العلوم تنتج 30% من إجمالي الأبحاث العلمية للجامعة، كما تعتبر الكلية جزء من هوية جامعة المنصورة وتميزها في البحث العلمي التطبيقي الذي يوجد حلول علمية مبتكرة للمشكلات البيئية والمجتمعية.


وأضح الدكتور أسامة العيان عميد الكلية بأن المؤتمر سيناقش العديد من الموضوعات والقضايا العلمية و البيئية المطروحة على الساحة المحلية والدولية والتي تحقق اتجاهات الدولة للتنمية المستدامة2030 حيث يهتم المؤتمر بمشكلات تغير المناخ و الانبعاثات الكربونية وكذلك أبحاث أمراض السرطان والزهايمر بما لها من تأثير على صحة المجتمع.

وأضاف أن المؤتمر يهدف إلي تبادل الأفكار بين العلماء المصريين و الأجانب المشاركين في المؤتمر من دول ألمانيا وفرنسا والبرازيل وكذلك شباب العلماء لإثراء المجتمع العلمي، و سوف يتم نشر الأبحاث المختارة في مجله العلوم البيئية و المجلة المصرية للعلوم الأساسية والتطبيقية بجامعة المنصورة.