«زجاجة أمراض» في تكرار القلي بالزيت

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعتبر القلي العميق واحدًا من أساليب الطهى الشائعة التى تعتمد على غمر الطعام بالكامل فى الزيت الساخن، ورغم شهرته فى إعداد الأطعمة اللذيذة إلا أنه يمكن أن يكون ضارًا عند إعادة استخدام هذا الزيت عدة مرات.

يحذر الدكتور عمرو ماجد، استشارى أمراض الجهاز الهضمي والكبد، ربة المنزل من هذا التصرف لما له من أضرار خطيرة على الصحة، فقد أشارت دراسة حديثة إلى أن استخدام زيوت القلى المعاد استخدامها قد يسبب خللًا فى الوظائف العصبية فى الجسم.

■ د. عمرو ماجد

موضحًا ن التلف العصبي يمكن أن يكون ناتجًا عن تأثير الزيت المستخدم مرارًا وتكرارًا على المخ، والكبد، والأمعاء، والجهاز الهضمي. علاوة على ذلك، تزيل إعادة استخدام نفس الزيت للقلى العديد من مضادات الأكسدة الطبيعية والفوائد الصحية للزيت، كما يمكن أن يحتوى الزيت المعاد استخدامه على مواد ضارة مثل الدهون المتحولة.

◄ اقرأ أيضًا | لربات البيوت.. طريقة مبتكرة لقلي البطاطس بدون الزيت

وتحدث عن أنه فى المستقبل القريب، يعتزم الباحثون دراسة آثار زيت القلى العميق على الأمراض التنكسية العصبية مثل الزهايمر ومرض باركنسون، وكذلك على القلق والاكتئاب والتهاب الأعصاب، كما يرغبون فى استكشاف العلاقة بين الكائنات الحية الدقيقة فى الأمعاء والدماغ لتحديد طرق جديدة لمنع أو علاج التنكس العصبى والالتهاب العصبي.

وللحفاظ على صحتك وصحة أسرتك، ينصح د. عمرو بعدم استخدام الزيت للقلى أكثر من مرة، ويُمكن استخدام القلاية الهوائية كبديل صحي، كما يجب تجنب تناول الطعام المقلى فى الشوارع والمحلات لأن الزيت الذى يتم استخدامه قد يصبح غير صالح للاستهلاك مما يؤدى إلى تلويث الطعام وزيادة الأضرار بشكل خطير.