ناقوس خطر| 40 ألف مدمن خلال 3 شهور.. الذكور 96%.. والقاهرة والجيزة فى المقدمة

ملصق لحملة مكافحة الإدمان
ملصق لحملة مكافحة الإدمان

دق أحدث تقرير لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، ناقوس الخطر بعدما كشف تحليل بيانات المستفيدين من الخدمات العلاجية المجانية، أن هناك 40 ألف مريض إدمان تم تسجيل بياناتهم خلال الربع الأول من العام، وتبين أن 21.77% من المستفيدين بدأوا التعاطى من سن 15 سنة حتى 20 سنة، وأن 37.83 % بدأوا من 21 سنة حتى 30 سنة، وأن 37.52% من سن 31 حتى 40 سنة.

وأكدت البيانات، أن أبرز مواد التعاطي وفقا للاتصالات على الخط الساخن هى (الحشيش والهيروين والمخدرات التخليقية كـ «الاستروكس والفودو والبودر والشابو» والتعاطى المتعدد «تعاطى أكثر من مادة مخدرة»)، ومن العلامات الجيدة أن مصادر الاتصالات كانت المريض نفسه بنسبة يليه الأم ثم الأشقاء مما يسفر عن تزايد الثقة فى خدمات الخط الساخن من قبل المرضى ومما يزيد من نسبة التعافى وتقليل حالات الانتكاسة وأيضا الأم مما يدل على ارتفاع الوعى الأسرى فى الاكتشاف المبكر لمرض الإدمان وخلق الدافع لدى الأبناء للعلاج.

وأكد التقرير الذى تلقته نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى رئيس الصندوق، أنه تم تقديم الخدمات العلاجية خلال الربع الأول من العام لـ 39 ألفا و814 مريضا «جديد ومتابعة» منهم 5398 مريضا من أبناء المناطق المطورة «بديلة العشوائيات، الأسمرات، المحروسة، روضة السودان، روضة السيدة، أهالينا، أسطبل عنتر، بشاير الخير، وحدائق أكتوبر، الخيالة، حى الضواحى ببورسعيد»، وبلغت نسبة الذكور من هذه الخدمات 96% بينما بلغت نسبة الإناث 4% بما يشير إلى تزايد الثقة لدى الإناث فى الخط الساخن. وأوضح د. عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى مدير الصندوق، أن محافظة القاهرة جاءت فى المرتبة الأولى طبقا لأكثر المكالمات الواردة للخط الساخن بنسبة 31،87%، يليها الجيزة بنسبة 16.33%.