نتنياهو يتوعد بمواصلة الحرب «بلا رحمة»| الاحتلال يستعد لاجتياح رفح.. ويُحذر «العائدين» لشمال غزة

طفل فلسطيني مصاب يتلقى الإسعافات الأولية فى دير البلح
طفل فلسطيني مصاب يتلقى الإسعافات الأولية فى دير البلح

غزة ــــــ وكالات الأنباء 

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أن بلاده سوف تواصل الحرب وتضرب حماس «بلا رحمة» وستهزمها. وقال نتنياهو فى كلمة أمام أعضاء جدد فى الجيش موجها حديثه للجنود: إنكم تنضمون إلى الجيش الإسرائيلى فى مواقع قتالية مهمة فى سبيل صد عدو قاس. وتصر إسرائيل على اجتياح رفح بزعم أنها «المعقل الأخير لحركة حماس»، رغم تحذيرات دولية متزايدة من تداعيات كارثية، فى ظل وجود نحو 1٫4 مليون نازح فيها.

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن تل أبيب تعتزم نصب 10 آلاف خيمة خارج مدينة رفح جنوبى قطاع غزة خلال أسبوعين المقبلين، تمهيدا لاجتياح جيشها المدينة بريًّا. وأكدت قناة «كان» الإسرائيلية إن وثيقة رسمية حصلت عليها تشير إلى أن «هناك 30 ألف خيمة إضافية أخرى قيد الشراء حاليًّا، وسيتم نصبها فى المنطقة لاحقًا». وأشارت القناة إلى أنه بناءً على الجدول الزمنى لنصب تلك الخيام يمكن القول إن الطريق لإجلاء السكان من رفح لا يزال طويلًا.

أوضحت «كان» بأن الجيش الإسرائيلى كان يعتزم إلقاء منشورات على رفح من الجو هذا الأسبوع، تدعو سكانها إلى إخلاء المنطقة، لكن رئيس الوزراء قرر فى اللحظة الأخيرة تأجيل الخطوة، وتم إبلاغ وزراء مجلس الحرب بالقرار.

 جاء ذلك فى وقت أجرى فيه وزير الدفاع الإسرائيلى يوآف جالانت نقاشا حول مسألة الاستعدادات لتنفيذ العمليات المدنية اللازمة للتوغل بريا فى رفح جنوب القطاع. ووفقا لشبكة «سى أن أن «، قال مصدران إسرائيليان، إنه كان من المقرر أن تتخذ إسرائيل خطواتها الأولى نحو هجوم برى فى رفح هذا الأسبوع، لكنها أجّلت هذه الخطط لأنها تدرس الرد على الهجوم الإيراني. من جانبها، كشفت وزارة المالية الإسرائيلية أن الحرب فى القطاع أدت إلى زيادة ديون إسرائيل إلى المثلين فى العام الماضي. وقالت الوزارة فى تقرير إن إسرائيل سجلت ديونا بلغت نحو 43 مليار دولار فى عام 2023.

يأتى ذلك فى وقت يواصل فيه الجيش الإسرائيلى قصف مختلف أنحاء غزة لليوم الـ193 على التوالي، مخلفا عشرات الشهداء والمصابين. وأعلنت وزارة الصحة بغزة أن الاحتلال ارتكب 5 مجازر راح ضحيتها 46 شهيدا و110 مصابين خلال الـ24 ساعة الماضية لترتفع حصيلة عدد الشهداء الى 33843 والمصابين 76575 إصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي.

اقرأ أيضا| وزير خارجية الأردن لإسرائيل: العبث بالمقدسات هو عبث بالنار

وحذرت الصحة من كارثة صحية محتملة حال توقف مولدات الكهرباء فى مستشفيات القطاع. وألقت طائرات الاحتلال آلاف المنشورات غرب مدينة دير البلح وخان يونس وفى بلدة الزوايدة وسط قطاع غزة، تحذر فيها النازحين من العودة إلى غزة.  فى غضون ذلك، أكد عضو المكتب السياسى لحركة حماس «عزت الرشق» أن إسرائيل تسعى فقط إلى اتفاق من أجل الإفراج عن أسراها كى تستأنف بعده الحرب والإبادة فى قطاع غزة .