ارتفاع محدود لأسعار النفط وسط عوامل متباينة.. وخام برنت فوق 90 دولارًا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

شهدت أسعار النفط ارتفاعا طفيفا اليوم الثلاثاء بدعم من بيانات أظهرت نمو الاقتصاد الصيني بوتيرة أسرع من المتوقع والتوتر في الشرق الأوسط، لكن المخاوف من بقاء أسعار الفائدة الأميركية مرتفعة لفترة أطول حدت من المكاسب حسبما ذكر موقع قناة العربية.

وأظهرت بيانات رسمية من الصين نمو الناتج المحلي الإجمالي في أكبر مستورد للنفط في العالم بواقع 5.3% في الربع الأول على أساس سنوي، متجاوزا توقعات المحللين.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يونيو 7 سنتات أو 0.1% إلى 90.17 دولار للبرميل وزادت العقود الآجلة للخام الأميركي تسليم مايو ست سنتات أو 0.1% إلى 85.47 دولار للبرميل، بحسب "رويترز".

وجاءت المكاسب محدودة وسط مؤشرات صينية غير مواتية من بينها تلك المتعلقة بالاستثمار العقاري، إلى جانب مبيعات التجزئة الأميركية التي جاءت أقوى من المتوقع لشهر مارس وعززت التوقعات بأنه من غير المرجح أن يتعجل مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) في خفض أسعار الفائدة.

وقادت المخاوف من رد إيران على هجوم تعرض له مجمع سفارتها في دمشق إلى ارتفاع سعر برنت يوم الجمعة إلى 92.18 دولار، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر.

وأنهت أسعار النفط جلسة أمس الاثنين على انخفاض بعدما تبين أن الهجوم الإيراني على إسرائيل في مطلع الأسبوع كان أقل ضررا من المتوقع، وهو ما هدأ المخاوف من نشوب صراع يتصاعد بشكل سريع ويمكن أن يعرقل إمدادات النفط الخام.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية عن الرئيس إبراهيم رئيسي القول اليوم الثلاثاء إن إيران سترد على أي إجراء يستهدف مصالحها، وذلك بعد يوم من توعد إسرائيل بالرد على الهجوم الذي شنته طهران بطائرات مسيرة وصواريخ في مطلع الأسبوع.

اقرأ أيضا خبير: الهجوم الإيراني لم يؤثر على أسعار النفط العالمية