تبدأ برسالة وتنتهى بالابتزاز.. احترس من سرقة الحسابات على السوشيال ميديا

موسم سرقة الحسابات على السوشيال ميديا يعود من جديد
موسم سرقة الحسابات على السوشيال ميديا يعود من جديد

«احترس من النصابين» .. ولا ترسل بياناتك لأحد».. كل هذه الجمل أصبحت متداولة على السوشيال ميديا، ولكن لم يتعظ الكثير من الأشخاص من عمليات النصب، يقعون فيها بدون وعي، فقد أصدر خبراء الأمن السيبرانى تحذيرات لمستخدمى منصة التواصل الاجتماعى «فيس بوك»؛ بسبب عمليات اختراق الحسابات التى تتم من قبل المحتالين الذين يحاولون سرقة بيانات المستخدمين الشخصية..وتبدأ عملية الاحتيال برسالة من صديق على فيسبوك تم اختراقه، وعادة ما تكون هذه رسالة لبدء محادثة، قبل أن يحاول إقناعك بأنك تتحدث إلى صديق.

وبحسب موقع «News Shopper».. وعقب ذلك، يقوم المحتالون باخبار الضحية بأنهم رأوا اسمه مدرجًا فى أحد القوائم، وسيقولون إنهم حصلوا على منحة مالية كبيرة، قبل أن يرسلوا رابطًا لتقديم الطلب، ونوه الخبراء أنه إذا قمت بالنقر فوق رابط يقدمه أحد أصدقائك على السوشيال ميديا، فقد يؤدى ذلك إلى تنزيل برامج ضارة على جهازك أويعرضك للنصب والابتزاز، وتنوعت طرق سرقة حسابات المواطنين على موقع التواصل الاجتماعى « فيس بوك » وطلب مبالغ مالية من أصدقائهم ، أو قد يتم نقلك أيضا إلى موقع ويب مخادع حيث يطلب منك إدخال بياناتك الشخصية، والتى يمكن استخدامها للاحتيال عليك الآن أو فى وقت لاحق ،ويقول الخبراء إنه إذا تلقيت رسالة مشابهة على فيس بوك، فيجب عليك تجاهلها ومحاولة الاتصال بصديقك باستخدام طريقة أخرى لإعلامه بأن حسابه قد تم اختراقه.

اقرأ أيضًا | «خبايا وزوايا».. لمعرفة الأماكن الجذابة بمصر

المهندس وليد حجاج خبير التكنولوجيا وأمن المعلومات قال إن النصب مازال مستمرا على مواقع التواصل الاجتماعى والسبب الأول والأخير فيه هو عدم الوعى للأشخاص وعدم تركيزهم على عدم الانسياق وراء هذه النصبات على العلم أنها تكون واضحة وأى شخص يستطيع معرفتها وعدم الوقوع بها، ولكن لم يحدث ذلك بل على العكس فهناك أشخاص يسيرون وراء النصابين وكأنهم مغيبون.



طرق للنصب والإبتزاز
وأضاف «حجاج» أن هناك أيضا خاصية «النشاط خارج الفيس بوك»، وهى تعطى الشركة الحق فى معرفة كل ما يفعله الشخص على الهاتف وليس الحساب الشخصى له، ويمكن غلق هذه الخاصية من إعدادات الفيسبوك أو انستجرام أو واتساب، وأضاف خبير أمن المعلومات أن النصب عن طريق المحافظ الإلكترونية التى لا يتم الوصول إلى الشخص من خلال البيانات المسجلة، ولكن الفكرة أنه لا يوجد سبب محدد لعدم القبض على هؤلاء النصابين والاتعاظ من غيرهم.

نصائح مهمة
واختتم حجاج ببعض النصائح لتأمين الحسابات من الاختراق،والتى من ضمنها تعيين كلمات مرور قوية وفريدة لكل موقع ويب تنشئ حسابا به، علاوة على حماية أجهزتك المختلفة بكلمة مرور كطبقة إضافية من الأمان فى حالة سرقة جهازك،وإذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر مشتركا، فلا تسمح للمتصفحات أو مواقع الويب الفردية بتذكر أسماء المستخدمين أو كلمات المرور الخاصة بك.

واختتم بأهمية التفكير فى إيقاف تشغيل وظائف «الإكمال التلقائي» فى متصفحك، حيث يقوم هذا بحفظ أسماء المستخدمين والعناوين وأحيانا تفاصيل بطاقة الائتمان الخاصة بك عند زيارتك لمتاجر البيع بالتجزئة عبر الإنترنت.