مسئول روسي: أوكرانيا تشن هجومًا على محطة «زابوروجيه» بدعم غربي

فاسيلي نيبينزيا
فاسيلي نيبينزيا

قال المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، اليوم 15 أبريل، إن أوكرانيا تعتدي على محطة الطاقة النووية في زابوروجيه بدعم غربي.

وأكد نيبينزيا أن السلطات الأوكرانية، تقوم بالتواطؤ مع الدول الغربية، بشن هجمات منهجية على محطة زابوروجيه للطاقة النووية".

وأضاف فاسيلي، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي: "بتواطؤ من رعاتها الغربيين، تنفذ أوكرانيا بشكل منهجي هجمات غير مسئولة ومتهورة على محطة زابوروجيه للطاقة النووية والأراضي المجاورة".

وأشار المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة، إلى أنه إذا استمرت الهجمات الأوكرانية على محطة زابوروجيه للطاقة النووية، فلا يمكن لأحد أن يستبعد تماما وقوع كارثة نووية على نطاق إقليمي وحتى عالمي.

اقرأ أيضا| مقررون أمميون يدينون استخدام إسرائيل الذكاء الصناعي في تدمير غزة

وبحسب نيبينزيا، فإن إحدى أهم الخطوات من هذا النوع ستكون الإدانة المباشرة والصريحة لتصرفات أوكرانيا، التي دفعت العالم أكثر من مرة إلى حافة الكارثة.

وعلى صعيد متصل، أكد رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، في بيانه أمام مجلس الأمن الدولي، أنه تم انتهاك كل من الركائز السبع للسلامة النووية في زابوروجيه.

وأكد جروسي أنه "قد تم التنازل عن كل من الركائز السبع للسلامة النووية للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ولا يمكننا أن نجلس مكتوفي الأيدي"، مشيرًا إلى أن عامين من الصراع "يضعان عبئًا ثقيلًا على السلامة النووية لمحطة الطاقة النووية في زابوروجيه".

ونوه المسئول الروسي: "لقد أصبحت الهجمات التي تعرضت لها محطة زابوروجيه للطاقة النووية في الأيام الأخيرة بمثابة انتهاك خطير، الأمر الذي يزيد من المخاطر التي تهدد السلامة النووية والمادية"، قائلًا: "إنه على الرغم من التحديات، ساعدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الحفاظ على قنوات الاتصال الضرورية وستواصل القيام بذلك".

كما أعلن مساعد الأمين العام للأمم المتحدة، ميروسلاف جينكا، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي، يوم الخميس الماضي، عن أن الأمم المتحدة تنضم إلى دعوة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، للوقف الفوري للهجمات على محطة زابوروجيه للطاقة النووية.

وصرّح نائب وزير الخارجية الروسي، سيرحي ريابكوف، يوم الخميس، بأن روسيا ستركز خلال الجلسة الخاصة لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية على التهديدات التي يتعرض لها أمن أوروبا بسبب هجمات كييف على محطة زابوروجيه للطاقة النووية.