«ترامب» يستغل الملاحقات القضائية لجذب التبرعات قبيل انتخابات أمريكا 2024

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب - أرشيفية
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب - أرشيفية

وسط تحدياته السياسية والقانونية، يبادر المرشح الجمهوري في سباق انتخابات أمريكا 2024، دونالد ترامب، باللجوء إلى استراتيجية غير مألوفة، يعتمد فيها بشكل لا هوادة فيه على  توظيف معاركه القضائية لجذب تبرعات إضافية لحملاته السياسية بدون أن يتردد ترامب أبدًا في الطلب من أنصاره التبرع بمبالغ مالية ضخمة وصلت في بعض الأحيان إلى نصف مليون دولار.

وفي إحدى حملاته الانتخابية الأخيرة، أشار ترامب، إلى أن التصويت لصالحه يعني تصويتًا لإنقاذ البلاد بأسرها، وأن عدم فوزه في هذه الانتخابات الأمريكية 2024 سيكون نهاية البلاد، مضيفًا: "إذا لم نفز بالانتخابات القادمة، فقد تكون هذه آخر انتخابات تجريها بلادنا على الإطلاق".

وعلى سبيل المثال ففي حملاته الاستثنائية، استطاع ترامب جذب تبرعات مالية هائلة من خلال بيع ملايين القمصان والأكواب واللافتات التي كانت تحمل صورته داخل المؤسسات القضائية. 

وعلى الجهة الأخرى، أنفقت لجنة العمل السياسي لدى الرئيس الأمريكي السابق تحت شعار "أنقذوا أمريكا" أكثر من خمسة ملايين وستمائة ألف دولار لتغطية تكاليف محامي ترامب خلال المحاكمات، سواء لتجميدها أو تأجيلها.


«ترامب» يتفوق على «بايدن» في سباق جمع التبرعات

وحقق ترامب رقمًا قياسيًا بجمع أكثر من 50 مليون دولار في حفل جمع تبرعات في ولاية فلوريدا الأمريكية خلال ليلة واحدة فقط، ليُعتبر هذا الرقم ضعف ما جمعه خصمه في ساحة الانتخابات الأمريكية، المرشح الديمقراطي والرئيس الحالي جو بايدن، والذي وصل إلى حوالي 26 مليون دولار. 

ووفقًا لحملة ترامب الانتخابية، سيُخصص جزء من هذه التبرعات لتغطية بعض الرسوم القانونية، وفي مارس الماضي، أعلنت حملته عن أنها جمعت أكثر من 65 مليون دولار، وتمتلك حاليًا أكثر من 93 مليون دولار في صندوق التبرعات المالي.

وفي حفل جمع التبرعات لترامب، ألقى الرئيس الأمريكي السابق كلمة أمام أنصاره أكد فيها أن الناس في أمريكا يرغبون في التغيير، مشيرًا إلى أن البلاد تعاني حاليًا وأصبحت موضع سخرية أمام العالم. 

وقال ترامب، إن التغيير سيحدث بسرعة، وأنهم سيجعلون أمريكا عظيمة مرة أخرى، مشددًا على أهمية الانتخابات الأمريكية 2024، ووصفها بأنها ستكون الأهم على الإطلاق.


«ملامح بارزة تميز قاعدة داعمي ترامب»

وما جذب الأنظار أيصًا في حملة ترامب الانتخابية ليس قدر الأموال الهائلة التي يقدمها أنصاره، بل أيصًا الشخصيات التي نظمت وقادت الحملة من رجال أعمال وكبار سياسيين في الأوساط الأمريكية.

فقد نظم حملة جمع التبرعات هذه الملياردير الأمريكي ورجل الأعمال في قطاع العقارات، جون بولسن، الذي أضفى لمسة كبيرة على قاعدة داعمي ترامب في انتخابات أمريكا 2024.

ومن ضمن الأشخاص البارزين أيصًا، رجل الأعمال الأمريكي روبرت بيجلو، بالإضافة إلى المنافسين السابقين لترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، تيم سكوت، والسياسي الأمريكي دوج بورجوم، اللذان يعتبران من مؤيدي ترامب.